[x] اغلاق
مستوردون: ‘سموتريتش يعاقب المستهلك وليس أردوغان‘
19/5/2024 12:02
مستوردون: ‘سموتريتش يعاقب المستهلك وليس أردوغان‘
 
عاصفة كبيرة وخلافات في الاقتصاد ، خاصة بين المستوردين والمصنعين، على خلفية قرار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على الواردات من تركيا،وإلغاء التسهيلات في اتفاقية التجارة بين البلدين. "سموتريتش يقوم بجولة سياسية ومن سيدفع الثمن هو الجمهور"، يحذر شاحر تورجمان، رئيس اتحاد غرف التجارة، الذي يمثل المستوردين.
ويواصل تورجمان تهجمه بالقول : "هل نعتقد حقًا أننا سنربي أردوغان؟ لن يتغير، إنه ينتمي إلى 'الإخوان المسلمين'، ولا يهتم بالاعتبارات الاقتصادية. إذا كانت فرضيتنا أن سلوكنا العدواني سيغيره - فهذا خطأ . ما الفائدة من خطوة ستزيد من غلاء المعيشة؟ سموتريتش يلعب على وتر الكرامة الوطنية لدينا . إذن أسأل أولئك الذين تهمهم الكرامة الوطنية : أين الكرامة الوطنية عندما يهاجمنا الحوثيون ولا نرد أو على الرد الذي وصف بأنه 'ضعيف' ضد الإيرانيين الذين هاجمونا بمئات الصواريخ؟ إذن هناك لا تعتبر الكرامة الوطنية؟"
وتابع : "لا يمكننا أن نعيش فقط على الإنتاج الذاتي. الواقع هو أن السوق التركي هو الأقرب والأرخص لنا . المستهلك الإسرائيلي يهتم بغلاء المعيشة، والمنتجات من تركيا تخدم المعركة ضد الأسعار المرتفعة . الأسواق البديلة أغلى، ولا يرغبون في تزويدنا ببدائل لأنهم لا يريدون الانحياز في النزاع . يدركون أنه بمجرد انتهاء الأزمة، سيعود المستوردون الإسرائيليون إلى الأسعار الرخيصة في تركيا. يجب أن نفعل ما يفهمه العقل، وليس ما تشعر به المعدة. في الأسبوع الماضي، وافقت تركيا على تسهيلات في الواردات لمن يعملون بالفعل مع مصانعها - بداية لبناء سلم النزول من الشجرة العالية التي صعدها أردوغان، فهل نفسد ذلك الآن؟".

May be an image of 1 person and text