[x] اغلاق
المدعي العام بمحكمة الجنايات الدولية يطالب بإصدار مذكرات لاعتقال نتنياهو وغالانت
20/5/2024 12:55
المدعي العام بمحكمة الجنايات الدولية يطالب بإصدار مذكرات لاعتقال نتنياهو وغالانت
 
أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الاثنين، بأن كريم خان المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، سيطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، وزعيم المنظمة يحيى السنوار.
وتسعى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إلى إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".
وقال خان إن محكمة العدل الدولية تسعى أيضًا إلى إصدار أوامر اعتقال بحق وزير الجيش يوآف جالانت، وستنظر لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الآن في طلب إصدار أوامر الاعتقال.
وتشمل التهم الموجهة إلى نتنياهو وغالانت: "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك منع وصول المساعدات الإنسانية، وإلحاق الأذى عمدا بالمدنيين في الصراع".
إسرائيل والولايات المتحدة ليستا عضوين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ومع ذلك، تقول المحكمة إن لها اختصاصًا على غزة و"القدس الشرقية" والضفة الغربية بعد أن وافق القادة الفلسطينيون رسميًا على الالتزام بالمبادئ التأسيسية للمحكمة في عام "2015. وهذا القرار قد يضع نتنياهو على نفس القائمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال على خلفية الحرب في أوكرانيا.
عندما ظهرت تقارير في الشهر الماضي تفيد بأن المدعي العام للمحكمة الجنائية يدرس مسار العمل هذا، قال نتنياهو إن أي مذكرة اعتقال من قبل المحكمة الجنائية ضد كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين الإسرائيليين "ستكون فضيحة ذات أبعاد تاريخية، وإن إسرائيل "لديها نظام قانوني مستقل. يحقق بدقة في جميع انتهاكات القانون.
May be an image of 2 people