[x] اغلاق
غالانت يعلّق على طلب المدعي العام للمحكمة الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه
21/5/2024 9:03

غالانت يعلّق على طلب المدعي العام للمحكمة الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحقه

قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت عن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي كريم خان إن "محاولة تشبيه المدعي العام بين المنظمة ودولة إسرائيل هو أمر حقير وبغيض".
وأضاف غالانت إن، "إسرائيل ليست طرفًا في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ولا تعترف بسلطتها".
ويأتي ذلك بعد تقديم المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية طلبا لقضاة المحكمة لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت.
وقال نتنياهو عن قرار خان، وقال نتنياهو في أعقاب صدور القرار إن "الأمر العبثيّ والكاذب الذي أصدره المدعي العام في لاهاي، ليس موجّهًا فقط ضد رئيس حكومة إسرائيل ووزير الأمن، بل إنه موجّه ضد دولة إسرائيل بأكملها.
إنه موجَّه ضد جنود الجيش الإسرائيلي، الذين يقاتلون ببطولة ضدّ قتلة حماس الأشرار، الذين هاجمونا بوحشية رهيبة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر"، على حدّ وصفه.
وأضاف مخاطبا المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان: "بأية جرأة تتجرأون على مقارنة وحوش حماس بجنود الجيش الإسرائيلي، الجيش الأكثر أخلاقية في العالم؟، بأي جرأة تقارن بين المنظمة التي قتلت وأحرقت وذبحت واغتصبت واختطفت شقيقاتنا وأشقاءنا، وبين جنود الجيش الإسرائيلي الذين يخوضون حربا عادلة لا مثيل لها في الأخلاق" على حد زعمه.
وتابع نتنياهو: "باعتباري رئيس حكومة إسرائيل، فإنني أرفض باشمئزاز المقارنة التي أجراها المدعي العام في لاهاي بين إسرائيل الديمقراطية، والقتلة الجماعيين للعدو"، عادًّا أن ذلك "تشويه كامل للواقع".
وقال نتنياهو: "هذا هو بالضبط ما تبدو عليه معاداة السامية الجديدة، فقد انتقلت من الجامعات في الغرب إلى المحكمة في لاهاي؛ يا للعار".

May be an image of 1 person