[x] اغلاق
فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو
21/5/2024 11:33

فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية بعد سعي مدعيها العام لإصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، إن باريس تدعم المحكمة الجنائية الدولية "ومكافحة الإفلات من العقاب"، وذلك بعد أن سعى المدعي العام للمحكمة لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وآخرين لاتهامهم بارتكاب جرائم حرب.
وكان المدعي العام للمحكمة كريم خان قد طالب يوم الاثنين بإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير الامن الإسرائيلي يوآف جالانت وثلاثة من قادة المنطمة.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان في وقت متأخر امس الاثنين : "تدعم فرنسا المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها ومكافحتها للإفلات من العقاب في كافة الحالات".

وبينما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الخطوة ضد المسؤولين لإسرائيليين بأنها "شائنة"، اتخذت وزارة الخارجية الفرنسية موقفا مختلفا.
وأكدت الوزارة تنديدها "بالمذابح المعادية للسامية" التي ارتكبتها المنطمة في السابع من أكتوبر تشرين الأول وكذلك تحذيراتها من انتهاكات محتملة للقانون الإنساني الدولي بسبب الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة.
وقالت الوزارة : "فيما يتعلق بإسرائيل، الأمر متروك للدائرة التمهيدية بالمحكمة كي تقرر ما إذا كانت ستصدر مذكرات الاعتقال هذه بعد فحص الأدلة التي قدمها المدعي العام".
من جانبه، وصف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرار المدعي العام بـ "الفضيحة"، وقال إن "هذا الأمر لن يوقفني، وهذا لا يوقفنا".

May be an image of 3 people, dais and text