[x] اغلاق
اصابة زوجة الرئيس السوري بشار الاسد بسرطان الدم ‘لوكيميا‘
21/5/2024 11:39

بعد اصابتها بالورم الخبيث عام 2019 في الثدي وشفيت منه تماما تعلن اليوم زوجة الرئيس السوري بشار الاسد باصابتها بسرطان الدم ‘لوكيميا‘

أعلنت رئاسة الجمهورية السورية، اليوم الثلاثاء، إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض ابيضاض الدم المعروف بـ"لوكيميا". وأشارت رئاسة الجمهورية السورية الى ان عقيلة الرئيس ستخضع لبروتكول علاجي يتطلب شروط العزل.
وقالت الرئاسة السورية في بيان: "بعد ظهور أعراض وعلامات سرسرية مرضية تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، تم تشخيص السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوكيميا)". وأفادت الرئاسة بأن "السيدة الأولى ستخضع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب. وبالتالي ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج".
يذكر أنه في عام 2018 تم الاعلان عن إصابة أسماء الأسد بورم خبيث في الثدي، تم الكشف عنه في مراحله المبكرة، وخضعت الأسد للعلاج في أحد المشافي العسكرية في دمشق. وفي أغسطس 2019، أعلنت السيدة الأولى شفاءها من مرض السرطان، وقالت: "رحلتي انتهت... الحمد الله خلصت، انتصرت على السرطان بالكامل".
يشار إلى أن أسماء الأسد (48 عاما) أم لثلاثة أولاد، صبيان وبنت. والدها طبيب قلب يعمل في بريطانيا ويدعى فواز الأخرس ووالدتها دبلوماسية اسمها سحر عطري. تتحدر عائلتها من حمص (وسط) وتحمل إجازة جامعية من "كينغز كولدج" في لندن.