[x] اغلاق
المستشارة القضائية للحكومة لبن غفير : ‘استداء مفتش الشرطة لجلسة الاستماع غير قانوني‘
28/5/2024 6:42

المستشارة القضائية للحكومة لبن غفير : ‘استداء مفتش الشرطة لجلسة الاستماع غير قانوني‘

أبلغت المستشارة القضائية للحكومة، غالي برهاف ميارا، وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ان استدعاء المفتش العام للشرطة كوبي شبتاي، لجلسة استماع غير قانونية، وممنوع اجراء هذه الجلسة.
وكان الوزير بن غفير قد أعلن يوم أمس عن استدعاء شبتاي لجلسة استماع، تمهيدا لاقالته من منصبه، قبل شهر ونصف الشهر من موعد انهاء شبتاي مهامة في الشرطة، وذلك في اجراء غير مسبوق في دولة إسرائيل. وكان المفتش العام للشرطة يعقوب شبتاي، قد تغيب أمس الاثنين، عن حفل منح الوسام لمفوض سلطة السجون الجديد، وهو الحفل الذي أقيم بمشاركة وزير الأمني القومي ايتمار بن غفير .

" صدام بين شبتاي وبن غفير "
وفي الوقت الذي قالت فيه مصادر في الشرطة ان شبتاي تغيب عن الحفل بسبب التزامات مسبقة، قالت مصادر إعلامية ان السبب هو الصدام بين شبتاي والوزير بن غفير، اذ كان شبتاي قد توجه للمستشارة القضائية للحكومة بعد ان تحدث الوزير بن غفير بشكل مباشر مع قائد شرطة حرس الحدود، بشكل مخالف لقرار سابق للمحكمة العليا، بدون حتلنة شبتاي بالامر، بخصوص الصدام الذي وقع بين أفراد من الشرطة ومتدينين يهود في جبل الجرمق، الليلة الماضية، بعد ان تم اغلاق الجبل بالتزامن مع احتفالات " لاغ بعومر " اذ ألغت أجهزة الامن الاحتفالات بسبب الوضع الأمني شمالي البلاد، والتي يشارك بها سنويا عدد كبير من الإسرائيليين .
وقد خضع اثنين من رجال الشرطة للتحقيق في وحدة " ماحش " بعد توثيق قيامهما بالتصرف بعنف مع مواطنين في جبل الجرمق، وأوضحت وحدة ماحش انه تم اطلاق سراح الشرطيين بشروط مقيدة، بما في ذلك ابعاد عن منشآت الشرطة لعدة أيام ".
من جانب آخر، قالت مصادر مقربة من شبتاي " ان استدعاء المفتش العام للشرطة لجلسة استماع تاتي في اطار مساعي بن غفير للسيطرة على الشرطة ".

May be an image of 2 people and helicopter