[x] اغلاق
رئيس الموساد السابق يوسي كوهين هدد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية للتخلي عن تحقيق ضد اسرائيل في جرائم حرب
28/5/2024 12:27

صحيفة بريطانية : رئيس الموساد السابق يوسي كوهين هدد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية للتخلي عن تحقيق ضد اسرائيل في جرائم حرب

افادت صحيفة "الغارديان" البريطانية، بان "الرئيس السابق لجهاز الموساد يوسي كوهين هدد، فاتو بنسودا، المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية للتخلي عن التحقيق في جرائم حرب".
وقالت الصحيفة في تقريرها " ان كوهين هدد المدعية الرئيسية السابقة للمحكمة خلال اجتماعات سرية، حاول من خلالها كوهين الضغط على فاتو بنسودا ".
كما جاء في التقرير " ان التواصل السري بين بنسادوا وبين كوهين جرى في السنوات التي سبقت صدور القرار بفتح تحقيق رسمي عن جرائم جرب وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو التحقيق الذي بدأ عام 2021، ووصل ذروته الأسبوع الماضي، حينما أعلن المدعي العام الحالي للمحكمة، كاريم خان، انه طلب اصدار مذكرات اعتقال لرئيس الحكومة الإسرائيلي ووزير الأمن يوئاف غالنت ".
وذكر مصدر إسرائيلي كبير لصحيفة " الغارديان " – " أن التدخل الشخصي من قبل يوسي كوهين كان حينما أشغل كوهين منصب رئيس الموساد، وانه تمت المصادقة على هذا التدخل في أعلى المستويات، وكان الدافع لذلك ان المحكمة الجنائية تشكل تهديدا بكل ما يتعلق بتقديم عسكريين إسرائيليين للمحاكمة ".
وقال مصدر إسرائيل آخر " أن الهدف من قبل الموساد كان تجنيد المدعية للتعاون مع المطالب الإسرائيلية "، فيما قال مصدر ثالث " أن كوهين عمل كمبعوث غير رسمي من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ".
وجاء في تقرير الصحيفة البريطانية " أن كوهين كان في ذلك الحين من حلفاء نتنياهو وقاد بشكل شخصي تدخل الموساد في هذا الموضوع ". وأشارت الصحيفة في تقريرها الى " ان المدعية العامة السابقة أبلغت عددا قليلا من كبار الشخصيات في المحكمة بمحاولات كوهين دفعها الى الامتناع عن فتح ملف التحقيق، وأبلغتهم بأمر مخاوفها من التصرف من طرف كوهين ".وجاء في التقرير ان كوهين قال لبنسودا : " عليك مساعدتنا. انت لا تريدين الدخول لامور قد تعرض أمنك وأمن عائتلك للخطر ".

تعقيب مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو
من جانبه، عقب مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على التقرير : " الأسئلة التي تم تقديمها لنا للتعقيب عليها فيها كثير من الادعاءات الكاذبة بهدف المسّ بدولة إسرائيل ".