[x] اغلاق
الوزيران سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة في حال الموافقة على ‘مقترح بايدن‘
2/6/2024 8:02

الوزيران سموتريتش وبن غفير يهددان بإسقاط الحكومة في حال الموافقة على ‘مقترح بايدن‘

 

هدد الوزيران بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، مساء السبت، بحل الائتلاف وإسقاط الحكومة إذا ما وافقت إسرائيل على المقترح الذي عرضه الرئيس الأميركي،جو بايدن، مساء الجمعة، لإبرام اتفاق بين العدو واسرائيل.

وقال وزير المالية سموتريتش : "لقد تحدثت مع رئيس الحكومة وأوضحت له أنني لن أكون جزءا من حكومة توافق على الخطوط العريضة المقترحة وتنهي الحرب دون القضاء على العدو وإعادة جميع المختطفين".
وأضاف سموتريتش: "لن نوافق على إنهاء الحرب قبل تدمير العدو، ولا على إلحاق ضرر جسيم بإنجازات الحرب حتى الآن من خلال انسحاب الجيش الإسرائيلي وعودة سكان غزة إلى شمال القطاع، ولا للإفراج بالجملة عن المخربين الذين سيعودون، لا سمح الله، لقتل اليهود".

وتابع رئيس حزب "الصهيونية الدينية" قائلا : "إننا نطالب باستمرار القتال حتى القضاء على حماس وعودة جميع المختطفين، وخلق واقع أمني مختلف تماما في غزة ولبنان، وعودة جميع السكان إلى منازلهم في الشمال والجنوب واستثمار ضخم في التنمية المتسارعة لهذه المناطق".

بن غفير يهدد ايضا : "الصفقة تعني نهاية الحرب والتخلي عن تدمير العدو"
كما هدد وزير الامن القومي ايتمار بن غفير بحل الحكومة، وقال إن "الصفقة بتفاصيلها التي نشرت اليوم تعني نهاية الحرب والتخلي عن تدمير العدو؛ هذه صفقة مذلة، وتمثل انتصارا للإرهاب وخطرا أمنيا على دولة إسرائيل. الموافقة عليها لا تمثل النصر المطلق، بل الهزيمة المطلقة".
وتابع بن غفير : "لن نسمح بإنهاء الحرب دون القضاء التام على حماس. إذا نفذ رئيس الحكومة الصفقة المذلة بموجب الشروط المنشورة اليوم، والتي تعني نهاية الحرب والتخلي عن هزيمة العدوس، فإن حزب ‘عوتسما يهوديت‘ سيحل الحكومة".

رئيس المعارضة يئير لبيد : سندعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه في اليمين ورفضوا ابرام الصفقة
من جانبه، حث يائير لابيد زعيم المعارضة، نتنياهو، يوم السبت على الموافقة على الاتفاق الذي يتضمن إطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار، قائلا إن حزبه سيدعم نتنياهو إذا تعنت شركاؤه في الحكومة من اليمين المتطرف. وقال لابيد في منشور يوم السبت : "لا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تتجاهل كلمة الرئيس بايدن المهمة. هناك اتفاق على الطاولة ويتعين إبرامه".
وأضاف : "أذكر نتنياهو بأن لديه شبكة أمان من جانبنا لإبرام اتفاق مختطفين إذا غادر (إيتمار) بن جفير و(بتسلئيل) سموتريش الحكومة".

وقال بايدن في خطاب يوم الجمعة : "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب والنظر إلى المستقبل"، داعيا قيادة إسرائيل إلى مقاومة الضغوط الداخلية من أولئك الذين يريدون استمرار الحرب "إلى أجل غير مسمى".


وقال نتنياهو في بيان يوم السبت إن فكرة أن إسرائيل ستوافق على وقف دائم لإطلاق النار قبل "تدمير القدرات العسكرية والقيادية لمنظمة" غير مطروحة.

May be an image of 2 people, poster and text