[x] اغلاق
اليكم المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن
2/6/2024 10:47

اليكم المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن في سياق خطاب، يوم الجمعة، مقترحا، يهدف لوقف النار وتبادل للأسرى وإعادة إعمار غزة.

وقال بايدن انه "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب والنظر إلى المستقبل"،داعيا قيادة إسرائيل إلى مقاومة الضغوط الداخلية من أولئك الذين يريدون استمرار الحرب "إلى أجل غير مسمى"، على حد تعبيره.

ويتكون المقترح الذي طرحه بايدن من 3 مراحل، فما هي تفاصيل هذا المقترح؟

المرحلة الأولى
وقال الرئيس الأمريكي، أن المرحلة الأولى من العرض الإسرائيلي ستستمر 6 أسابيع وستشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل" وانسحاب القوات الإسرائيلية من "جميع المناطق المأهولة بالسكان" في غزة و"إطلاق سراح عدد من المختطفين بمن في ذلك النساء وكبار السن والجرحى في مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين".
وقال بايدن إنه في هذه المرحلة سيعود المدنيون الفلسطينيون إلى منازلهم وأحيائهم بما في ذلك شمال القطاع، في حين ستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة تحمل المساعدات إلى غزة يوميا.
وقال بايدن انه خلال الاسابيع الستة "ستناقش إسرائيل والمنظمة وقفا دائما لإطلاق النار"، مضيفا أن "الولايات المتحدة ومصر وقطر ستعمل على الحفاظ على المفاوضات بين الطرفين".

ومضى بايدن قائلا، انه خلال الأسابيع الستة "إسرائيل والمنظمة ستجريان المفاوضات حول الترتيبات اللازمة للوصول إلى المرحلة الثانية وهي الإنهاء الدائم للقتال”.
وأضاف أن "الاقتراح يقول إنه إذا استمرت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع بعد المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات - حتى يتم التوصل إلى جميع الاتفاقات ليتسنّى بدء المرحلة الثانية".

المرحلة الثانية
وبحسب الرئيس الامريكي، فان المرحلة الثانية ستشمل إطلاق سراح جميع المختطفين المتبقين بمن في ذلك الجنود الذكور، بينما ستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة.
وأضاف أنه "طالما أوفت المنظمة بالتزاماتها، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيصبح وقفا للأعمال القتالية بشكل دائم"، وفق ما ورد في الاقتراح الإسرائيلي.

المرحلة الثالثة
وقال بايدن إنه في المرحلة الثالثة، "ستبدأ خطة إعادة اعمار قطاع غزة". وأوضح بايدن أن إسرائيل "دمرت قوات المنظمة على مدى الأشهر السبعة الماضية"، مضيفا "في هذه المرحلة، لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم السابع من أكتوبر".

May be an image of 1 person and the Oval Office