[x] اغلاق
الحرائق تلتهم مساحات واسعة في الجولان اثر اطلاق نار كثيف من لبنان
3/6/2024 11:57

الحرائق تلتهم مساحات واسعة في الجولان اثر اطلاق نار كثيف من لبنان

التهمت الحرائق التي اندلعت يوم أمس الاحد، على نطاق واسع في هضبة الجولان، مساحات واسعة، اثر اطلاق نار كثيف من لبنان.
وأفادت وسائل اعلام عبرية، بان النيران اندلعت بمساحة تقدر بنحو 10 آلاف دونم. وبحسب التقديرات، فإن ترميم بعض المناطق التي دمرها الحريق الهائل بالكامل - على طول مسارات المشي في المنطقة، سيستغرق عدة سنوات.
وأفاد متحدث باسم سلطة الطبيعة والحدائق ان "الحرائق الحقت اضرارا كبيرة في الطبيعة". وأضاف : "حريق 10000 دونم هو حريق كبير. الطبيعة لديها القدرة إعادة اصلاح وترميم نفسها، وكلما كان الحريق أكبر - كانت عملية الترميم أبطأ. يستغرق الأمر سنوات أكثر .. قد يتم استعادة بعض الأشياء في غضون عام، ويتم ترميم بعضها في غضون عدة سنوات، ولكن في النهاية سيتم ترميم المنطقة".
يأتي ذلك في ظل تصاعد حدة القصف وتبادل اطلاق النيران بين الجيش الاسرائيلي و
وات جنوب لبنان، في وقت تم اخلاء عشرات البلدات والقرى بشمال البلاد الواقعة في مرمى نيران قوات جنوب لبنان.

عودة الى المدارس ام الملاجئ؟
ويأمل مسؤولون في اسرائيل، أن تحل أجراس المدارس محل صفارات الإنذار اليومية للتحذير من الصواريخ عندما يبدأ العام الدراسي في أول سبتمبر أيلول. وأصبح هذا الموعد قضية مطروحة مثيرة للخلاف داخل الحكومة وهو ما يشكل اختبارا لتماسكها ومصداقيتها.
وهناك 14600 طفل من أصل 60 ألف مدني نقلوا من شمال إسرائيل في بداية الحرب موزعون على رياض الأطفال والمدارس المؤقتة أو المباني التي أعيد توظيفها لتكون مراكز رعاية نهارية أو صفوف دراسية مؤقتة في جميع أنحاء البلاد.
وقال وزير التعليم يوآف كيش، إن إسرائيل تنفق 38 مليون دولار على بناء رياض أطفال ومدارس جديدة بعيدة عن مرمى الصواريخ في الشمال لاستقبال الأطفال إذا لم تصبح مدارسهم الأصلية آمنة وجاهزة بحلول أول سبتمبر أيلول. وذكر أنه "إذا تبين أنه لا احتياج للمباني الجديدة فمن الممكن إيجاد استخدامات أخرى لها".