[x] اغلاق
‘عوتسما يهوديت‘ برئاسة بن غفير : لن نصوت مع الائتلاف حتى يتم الكشف عن مسودة الصفقة مع العدو
5/6/2024 11:29

‘عوتسما يهوديت‘ برئاسة بن غفير : لن نصوت مع الائتلاف حتى يتم الكشف عن مسودة الصفقة مع العدو

أعلنت كتلة "عوتسما يهوديت" برئاسة وزير الامن القومي ايتمار بن غفير، يوم الاربعاء، أنها لن تصوّت مع الائتلاف حتى يتم الكشف عن مسودة الاقتراح الإسرائيلي للصفقة التي تحدث عنها الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة المنصرم.
نظرا لكون رئيس الحكومة نتنياهو يخفي مسودة الصفقة مع العدو التي تشمل بندا حول انهاء الحرب، وبعد تهربه من عرض المسودة على الوزير ايتمار بن غفير على الرغم من تعهده بذلك، فان أعضاء الكنيست من "عوتسماه يهوديت " سيصوتون في الكنيست بناء على ما يمليه عليهم ضميرهم دون أي التزام تجاه الائتلاف الحكومي.


في ظل تهديده بإسقاط الحكومة : نتنياهو يدعو بن غفير الى مكتبه لاطلاعه على المقترح المتبلور مع العدو
هذا وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قد دعا الاثنين، وزير الامن القومي ايتمار بن غفير إلى مكتبه للاطلاع على المقترح المتبلور، وذلك في ظل تهديد بن غفير بإسقاط الحكومة اذا ما مضى نتنياهو بالمقترح الذي طرحه الرئيس الامريكي في خطابه يوم الجمعة.
ووجه مكتب رئيس الوزراء رسالة إلى بن غفير جاء فيها، انه خلافا لكلام الرئيس الأميركي جو بايدن، "لا يوجد في مسودة الاتفاق أي بند يتضمن وقف الحرب"، والبنود الأخرى لا تشكل "صفقة مذلة".
وهدد وزير الامن القومي ايتمار بن غفير في وقت سابق بحل الحكومة، وقال إن "الصفقة بتفاصيلها التي نشرت الجمعة تعني نهاية الحرب والتخلي عن تدمير العدو,؛ هذه صفقة مذلة، وتمثل انتصارا للإرهاب وخطرا أمنيا على دولة إسرائيل.

الموافقة عليها لا تمثل النصر المطلق، بل الهزيمة المطلقة". وتابع بن غفير : "لن نسمح بإنهاء الحرب دون القضاء التام على الارهاب. إذا نفذ رئيس الحكومة الصفقة المذلة بموجب الشروط المنشورة، والتي تعني نهاية الحرب والتخلي عن هزيمة العدو، فإن حزب ‘عوتسما يهوديت‘ سيحل الحكومة".