[x] اغلاق
المستشارة القانونية للحكومة للوزير امسالم الذي قدم التماسا للمحكمة العليا: ‘تجنيد العرب؟ أنت عضو في الحكومة، فتوجه إليها‘
6/6/2024 5:45

المستشارة القانونية للحكومة للوزير امسالم الذي قدم التماسا للمحكمة العليا: ‘تجنيد العرب؟ أنت عضو في الحكومة، فتوجه إليها‘

بعد تقديمه ثلاث التماسات إلى المحكمة العليا يطلب فيها إصدار أمر بتجنيد العرب في البلاد، ورفضها جميعًا، دعت المستشارة القانونية للحكومة غالي بهاراف ميارا ، امس الأربعاء ، الوزير دافيد أمسالم للتوجه بهذا الموضوع إلى الحكومة التي هو عضو فيها.
وكتبت في ردها الذي قدمته للمحكمة العليا: "سياسة تجنيد أبناء المجتمع العربي تقع على عاتق الحكومة، وبإمكانها دراسة تغييرها".
يشار الى أن أمسالم قدم التماسا للمحكمة العليا في نهاية أيار الأخير ، طالبا مجموعة من الخطوات التي تتلخص في أن تأمر المحكمة بتجنيد العرب مواطني إسرائيل للخدمة العسكرية أو الخدمة الوطنية-المدنية.
وفي ردها، كتبت المستشارة القانونية للحكومة: "موضوع تجنيد أبناء المجتمع العربي هو في المقام الأول موضوع سياسي، يقع في جوانبه المختلفة على عاتق حكومة إسرائيل والقيادة السياسية.
بإمكان حكومة إسرائيل دراسة تحديث سياستها في هذا الشأن.
أمام الملتمس، كعضو في الحكومة، توجد إمكانية التوجه للحكومة لصياغة سياسة كهذه ".
وأشارت المستشارة في رسالتها لأمسالم: "كما زُعم مرارًا وتكرارًا من قبل الدولة في التماسات سابقة طرحت طعونًا مماثلة، الوضع الحالي هو نتاج سياسة حكومية طويلة الأمد، وضعت من قبل حكومات إسرائيل لأسباب قوية، لا تزال ذات صلة في أيامنا هذه.
وفقًا لذلك، تغيير معالجة الدولة للقضية المطروحة يتطلب صياغة سياسة حكومية جديدة تُقود من قبل القيادة السياسية، بناءً على أساس مهني شامل وكامل، يُقدم للحكومة من قبل الجهات المهنية ذات الصلة في الحكومة، وبالأخص من قبل وزارة الأمن ، الجيش الإسرائيلي، هيئة الخدمة المدنية في وزارة الاستيطان والمهام الوطنية، وزارة المالية ووزارة الاقتصاد"، وفق نص الرسالة.
في الالتماس الذي قدمه في شهر أذار الماضي طالبا أن تأمر المحكمة العليا بتجنيد العرب في البلاد، وصف الوزير المحكمة العليا بأنها "مركز المنافقين". وقال آنذاك: "المحكمة العليا في وقت الحرب سارعت للهجوم على المتدينين وطلاب التوراة. كل عربي يصل لسن 18 يريد الذهاب للدراسة.
في الجامعة، الدولة تمول الجامعة. لديه أيضا منح دراسية، تُمنح له تفضيلات أيضًا في السكن وأيضًا في العمل بعد ذلك، وبعد ثلاثة أسابيع من دخوله الجامعة من سن 18 زائد ثلاثة أشهر يتظاهر بعلم منظمة التحرير الفلسطينية ضد دولة إسرائيل. أريد أن أرى الآن ما سيفعلون، هؤلاء المنافقين، مع العرب. أعدكم لا شيء. لماذا؟ هكذا".

May be an image of ‎1 person and ‎text that says "‎X .០០០ כנסת ערוץ 99 הצעות חוק פרטיות לדיון מוקדם 3.2024 03 06 הצעת חוק שירות חובה לכל דוד אמסלם, השר המקשר בין הממשלה לבין הכנסת, הליכוד 1‎"‎‎