[x] اغلاق
بلينكن يلتقي مع قادة المعارضة الإسرائيلية لبحث مفاوضات صفقة التبادل
11/6/2024 12:44
بلينكن يلتقي مع قادة المعارضة الإسرائيلية لبحث مفاوضات صفقة التبادل
يجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مع قادة المعارضة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، لبحث مفاوضات صفقة تبادل الأسرى وللدفع قدما لوقف إطلاق نار في غزة.
وأمس الإثنين، التقى بلينكن برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت، ويلتقي اليوم في تل أبيب مع بيني غانتس الوزير المستقيل من حكومة الطوارئ، ثم مع رئيس المعارضة يائير لبيد، قبل توجهه إلى الأردن.
وقبل الوصول إلى "إسرائيل"، زار بلينكن مصر ودعا إلى "الضغط على حماس" للقبول بوقف إطلاق النار.
وقالت الخارجية الأميركية إن الوزير بلينكن أطلع رئيس نتنياهو على الجهود الدبلوماسية الجارية للتخطيط لفترة ما بعد الحرب وأهميتها، كما ناقش الجانبان سبل الدفع باتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وأضافت الخارجية الأميركية أن بلينكن أكد خلال اجتماعه مع نتنياهو أن مقترح وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيدا من الاندماج مع دول المنطقة، مشددا على أهمية الحيلولة دون اتساع رقعة الحرب.
وأكد بيان الخارجية الأميركية أن بلينكن شدد على التزام واشنطن الصارم بأمن إسرائيل، بما في ذلك ضمان عدم تكرار أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023. في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى.
وشدد بلينكن على أن "الاقتراح المطروح يمهد الطريق أمام الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل" مع لبنان وأمام "تكامل أكبر" بين إسرائيل "ودول المنطقة" وفقا لوزارة الخارجية.
وأضاف "أعتقد اعتقادا راسخا أن الغالبية العظمى" من الإسرائيليين والفلسطينيين "تريد الإيمان بمستقبل" يعيش فيه الشعبان "في سلام وأمن".