[x] اغلاق
مسار في وادي عارة وأم الفحم أن يقود مُبادرة ريادية ومؤثرة لتغيير حيوات الطلاب
19/6/2024 12:41

مسار في وادي عارة وأم الفحم أن يقود مُبادرة ريادية ومؤثرة لتغيير حيوات الطلاب

على طيف التوّحد ذووي المهارات العالية بسن مرحلة التعليم الإعداديّ.


 

يسرّ معهد مسار في وادي عارة وأم الفحم أن يقود مُبادرة ريادية ومؤثرة لتغيير حيوات الطلاب على طيف التوّحد ذووي المهارات العالية بسن مرحلة التعليم الإعداديّ. تجلب مُبادرة "خطوة" معها أملًا جديدًا، أدوات ومهارات اجتماعية وتقنية – وبالأساس ايمان بقدرة كل طالب على تحقيق القدرات الكامنة فيه.

أنشأت مُبادرة "خطوة" بهدف مساعدة الطلاب المُشخّصين على طيف التوحد المنخرطين في صفوف عادية ويطمحون لتحقيق النجاح. يطمح البرنامج لأن يوّفر لهم أدوات ومهارات اجتماعية حسية ومهارات تواصل أثناء تجربة بناء منتجات تقنية، بالتعاون مع المشتركين في برنامج مسار، لتساعدهم على الاندماج الصحيح والنجاح.

  • التعلم، الإبداع والنمو معًا:

في إطار المُبادرة، يشارك الطلاب في برنامج مسار التعليمي، حيث يتعلمون وينفذون أنشطة تتعلق بالمواقف الاجتماعية وبناء المنتجات التقنية. في كل لقاء أسبوعي، يتعامل الطلاب مع تحديات جديدة، يعملون معًا على مشاريع ويطورون قدراتهم الاجتماعية والتقنية.

  • ما هو برنامج مسار?

برنامج مسار هو برنامج تجهيز وإعداد القادة الشباب المقبلين على المرحلة الأكاديمية، من بيت شراكات إدموند دي روتشيلد. تأسس البرنامج في العام 2018 ويعمل في منطقة وادي عارة، ام الفحم، باقة الغربية، قرية الرينة والمنطقة، عرابة، سخنين ومنطقة البطوف، طمرة، مجد الكروم ومنطقة الشاغور.

 

يستهدف البرنامج شريحة الشباب من المجتمع العربي بعد انهائهم للصف الثاني عشر، والذين يخططون لدخول الحياة الأكاديمية.

المشاركة في البرنامج ستمده بالأدوات والمهارات اللازمة للنجاح والتميز خلال فترة التعليم الأكاديمي، وذلك عن طريق الحصول على مرافقة وتوجيه أكاديمي مهني من قبل مستشارة اكاديمية، توجيه في اللغة العبرية، وتوجيههم في كيفية التعبير عن أنفسهم، مساق البسيخومتري ومساق اللغة العبرية المطلوب في الجامعات: يعيل.

 

يتم تعريف المشتركين على المجتمع بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص، عبر جولات ميدانية اسبوعية ومحاضرات تهدف جميعها الى التعرف على الآخر، على المكان، على عالم الأكاديميا وسوق العمل.

 ندعوكم لزيارة الموقع الرسمي لمسار [هنا](https://masar.rothschildcp.com/).

تُقام المبادرة بالتعاون مع منظمة ماتيا - مركز دعم إقليمي يقع في مدينة أم الفحم؛ دور منظمة ماتيا يتمثل في استقطاب طلاب مُشخّصين على طيف التوحد من المدارس بالمنطقة. يشارك في المُبادرة 20 طالبًا من معهد وادي عارة يرافقون 10 طلاب مُشخّصين على طيف التوحد. يرافق كل من المشتركين من برنامج مسار تلميذًا مشخصًا على طيف التوحد، ويعملان سويًا لينتجوا، يتعلموا ويتطوروا.

  • تجارب مؤثرة ومستقبل واعد

أحد الجوانب الأكثر إثارة في مُبادرة "خطوة" هو العلاقة المُميزة التي تتشكل بين الطلاب. يرافق كل مشارك من برنامج مسار طالبًا على طيف التوّحد، ويعملان سويًا على مُنتجات في مشاريع متنوعة. تعزز التجارب المشتركة، التحديات والنجاحات علاقاتهم الاجتماعية والمهنية.

 

  • التوجه نحو مستقبل أفضل

يواصل معهد مسار في وادي عارة وأم الفحم العمل من أجل مُستقبل أفضل للطلاب على طيف التوّحد وكافة طلاب البرنامج. توّفر المُبادرة الجديدة للطلبة أدوات، تجارب ودعمًا تساعدهم على النجاح وتحقيق أحلامهم.

 

مبادرة "خطوة" هي خطوة إضافية في مسيرتنا لخلق مجتمع متساوٍ، داعم ومُمكّن، حيث يحصل كل طالب فيها على فرصة لتحقيق النجاح وتحقيق ذاته بحق وحقيقة.

 
May be an image of 2 people, people studying and table
May be an image of 12 people, people studying, table and crowd
May be an image of 2 people, people playing football and people playing American football
May be an image of 3 people and people smiling