[x] اغلاق
نتنياهو يسحب قانون ‘الحاخامات‘
19/6/2024 13:04

نتنياهو يسحب قانون ‘الحاخامات‘
- وسائل اعلام عبرية : ‘لا يريد الاعتماد على احتمال عدم حضور منصور عباس الى اللجنة‘

قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ازالة اقتراح "قانون الحاخامات" عن جدول أعمال الكنيست، وذلك على خلفية ضغوط من أعضاء الكنيست في الائتلاف ورؤساء البلديات من حزب الليكود.
وأفادت القناة 12 ، ان "نتنياهو لم يرغب في الاعتماد على احتمال عدم حضور منصور عباس إلى اللجنة كما تبين من المحادثات بين شاس والموحدة".
ورد رئيس حزب شاس، آرييه درعي، بشدة خلال محادثته بهذا الشأن مع نتنياهو الليلة (بين الثلاثاء والأربعاء) وقال : "كيف سأكون في الائتلاف إذا لم يكن لديك السيطرة عليه ؟"
درعي: "من غير المسموح الاعتماد على القائمة المشتركة وعباس، لدينا 64".
نتنياهو: "لكنني لا أستطيع جلب 64، هناك متمردون في الليكود وبن جفير".
درعي: "إذن إفهم معنى ذلك . سنوات ونحن ننتحر لأجل هذه الحكومة، لكن ماذا تريد أن أقول للجمهور وللحاخامات؟ هل تعتقد أن من العدل أن أقول لهم إن رئيس الوزراء فقد السيطرة؟".
نتنياهو: " ثم ماذا سيحدث؟"
درعي: " قرر انت ما تريد فعله ، أنت رئيس الوزراء. إذا كنت قلقًا بشأن أننا نلعبها غاضبين، فنحن لسنا كذلك. ولكن هذا محزن للغاية".
ما هو القانون مثار الجدل؟
يذكر ان القانون، المعروف أيضًا بـ "قانون وظائف شاس"، أثار جدلاً بسبب نيته تقديم منفعة لدرعي وحزبه. سيمنح القانون الجديد الوزير المسؤول عن الشؤون الدينية والمجلس الرئيسي للحاخامات سلطة كاملة على التعيينات وسيجعلها سياسية.
بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقليل التمثيل النسائي في عملية الاختيار إلى الحد الأدنى لثلث أعضاء اللجنة الانتخابية. وسيتمكن الوزير من تعيين حاخام لكل حي بعدد محدد من السكان، مما يضيف حوالي 270 وظيفة إضافية.

بعد القرار الدراماتيكي : المعارضة ترد وتنتقد نتنياهو
كتب رئيس المعارضة يائير لبيد في صفحته الرئيسية على منصة اكس "تويتر سابقا " : "نتنياهو يبدأ في فهم أن هناك أشخاص في الليكود ليسوا على استعداد لتحمل المذلة بعد الآن". كما تطرق أيضًا إلى قانون إعفاء الخدمة العسكرية: "قانون التهرب سيكون الاختبار التالي".

منصور عباس: ‘ حكومة فاشلة - سنجد طريقة للتأثير أكثر في الانتخابات القادمة‘
مَن جانب اخر، تطرق رئيس القائمة العربية الموحدّة، منصور عباس، في المؤتمر السنوي لجامعة تل أبيب إلى الوضع السياسي في البلاد، وقال: "أنا ملتزم بتغيير هذه الحكومة. نحن نرى فشل الحكومة منذ اليوم الأول : مستويات الجريمة الجنونية في المجتمع العربي، التعديلات القضائية، التخلي عن غلاف غزة، والآن التخلي عن المختطفين". وعندما سُئل عن دور حزبه في الانتخابات القادمة، أجاب: "سنترك هذا لوقت لاحق. سنجد المعادلة الصحيحة التي تتيح لنا التأثير على الدولة".

May be an image of 3 people