[x] اغلاق
تسريبات أقوال سموتريتش: ‘هذه الخطة تمنع قيام دولة فلسطينية
22/6/2024 6:44

تسريبات أقوال سموتريتش: ‘هذه الخطة تمنع قيام دولة فلسطينية

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مساء أمس الجمعة تسجيلا صوتيا لوزير المالية بتسلئيل سموتريش، سمع فيه وهو يقول خلال لقائه مجموعة من المستوطنين إن " الحكومة منهمكة في جهود سرية لتغيير لا رجعة فيه يتعلق بالسياسة الإسرائيلية، وذلك من أجل السيطرة على مناطق الضفة الغربية سيطرة محكمة بحيث لا يتم اتهام إسرائيل بعملية ضم هذه المناطق" .
وفي تسجيل لحديث الوزير مطلع الشهر الجاري حصلت صحيفة نيويورك تايمز عليه من قبل أحد نشطاء حركة "السلام الآن"، قال فيه سموتريتش "إن الهدف هو منع يهودا والسامرة من أن تصبح جزءا من الدولة الفلسطينية". ونُقل عن الوزير قوله: "أنا أقول لكم، إنه أمر دراماتيكي للغاية، مثل هذه التغييرات تغير الحمض النووي للمنظومة برمتها".
وأضاف سموتريتش أن " رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على علم بتفاصيل الخطة، التي تم عرض جزء كبير منها ضمن الاتفاق الائتلافي بين الطرفين، والذي سيسمح لنتنياهو بالبقاء في السلطة" .
وقال وزير المالية: "نتنياهو معنا على طول الخط".
وقال الوزير للحاضرين اثناء اللقاء المذكور إنه تم "إنشاء نظام مدني منفصل في مناطق الضفة الغربية ولدرء الانتقادات الدولية، سمحت الحكومة لوزارة الأمن بمواصلة المشاركة في إدارة الشؤون في هذه المناطق" .
وسمع سموتريتش في التسجيل وهو يقول: “سيكون من الأسهل للسياق الدولي والقانوني ان يتقبل ذلك ولن يقولوا إننا نقوم بعملية الضم".
وقال سموتريش أيضًا إن " ثمة هدفا لنقل بعض صلاحيات الجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية الى السلطات المدنية، خاصة فيما يتعلق بتعزيز والإشراف على خطط البناء في المستوطنات، وكذلك الاتفاق على تأمينها من قبل الجيش خلال العام الجاري والعام المقبل. بالإضافة إلى ذلك، تشكيل فريق أمني ليتحرك بسرعة ويفكك أي بناء فلسطيني يتم دون ترخيص" .