[x] اغلاق
لجنة التحقيق الرسمية في ملف الغواصات تبعث رسائل تحذير لخمس شخصيات من بينها نتنياهو : ‘عرّض أمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية للخطر‘
24/6/2024 12:31

لجنة التحقيق الرسمية في ملف الغواصات تبعث رسائل تحذير لخمس شخصيات من بينها نتنياهو : ‘عرّض أمن إسرائيل وعلاقاتها الخارجية للخطر‘
 

- " فحص عشرات الاف المستندات "
- تعقيب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو


بعثت لجنة التحقيق الرسمية في ملف شراء الغواصات، برئاسة القاضي المتقاعد اشر غرونيس، اليوم الاثنين، خمس رسائل تحذير لأشخاص قد يتضررون من توصيات اللجنة،من بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.
الأشخاص الأربعة الاخرين الذين تلقوا رسالة تحذير من لجنة التحقيق، هم: وزير الامن السابق موشيه "بوغي" يعالون، ويوسي كوهين رئيس مجلس الأمن القومي سابقا، ولرام روتبرغ قائد سلاح البحرية ما بين السنوات 2011 و 2016، وافنير سمحوني من مجلس الأمن القومي.
وجاء في تقرير صادر عن اللجنة " انه يتبين من الصورة التي تم عرضها حتى هذه المرحلة أمام اللجنة، فانه بخصوص المواضيع التي يتم التحقيق فيها، كان هنالك تشويش عميق في طريقة اتخاذ القرارات بما يتعلق بقضايا حساسة، مع تعريض أمن دولة إسرائيل للخطر والحاق ضرر بعلاقاتها الخارجية وبمصالحها الاقتصادية ".
تقرر تشكيل هذه اللجنة، قبل نحو عامين ونصف العام، في فترة حكومة بينيت – لبيد، للتحقيق في طريقة اتخاذ القرارات من قبل "المستوى السياسي" بخصوص الغواصات والسفن الحربية، في السنوات 2009 حتى 2016، كما قررت الحكومة في حينه "ان لا تحقق اللجنة في طريقة تصرف "متهمين" محتملين باجراءات جنائية ".
وجاء في بيان صادر عن لجنة التحقيق ، ان "اللجنة فحصت عشرات الاف المستندات، وأجرت مقابلات وسجلت شهادات من اشخاص كانوا على علاقة بالمواضيع التي يتم التحقيق فيها ". كما أشارت اللجنة الى انها " استمعت لـ 41 شاهدا، وأجرت مقابلات مع 122 شخصا ".
وأشارت اللجنة كذلك الى انها تنوي نشر أجزاء من أقوال الشهود قريبا، وهي شهادات لا تخضع لبند السرية. وبخصوص رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قالت اللجنة " ان طريقة تصرف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في القضايا التي يتم التحقيق فيها أدت الى تشويش عميق وممنهج في إجراءات العمل ولضرر في طريقة اتخاذ القرارات، وهو ما عرض أمن دولة إسرائيل للخطر وكذلك الأمر عرض علاقات الدولة الخارجية ومصالحة الاقتصادية للخطر ".
ووفقا للجنة فان " نتنياهو قد يتضرر من توصياتها اذا توصلت لقناعة أنه قام باتفاقيات مع ألمانيا بقضايا سياسية، أمنية واقتصادية دون توثيق وبتجاوز للحكومة، واذا ثبت انه حوّل مجلس الأمن القومي الى جهة منفذة خاضعة له ".
من جانبه، عقب مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على هذا الموضوع ببيان وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه، جاء فيه : " رئيس الحكومة يرى أن الغواصات هي أساس مركزي للامن القومي لدولة إسرائيل ولضمان بقائها مقابل ايران التي تحاول القضاء علينا. شراء الغواصات والسفن ليس فقط انه لا يضر أمن الدولة، انما هو يضمن بقاءها. التاريخ سيثبت أن رئيس الحكومة نتنياهو كان محقا وانه اتخذ القرارات الصحيحة من أجل أمن إسرائيل ".

May be an image of 1 person and text