[x] اغلاق
نصب تليسكوب أكبر عيون الارض على السماء على جبل تشيلي!
30/4/2010 11:44

قبل أن يبدأ الانسان باحتلال الفضاء يبدو أنه عليه دراسة الكون الواسع من خلال عيون الارض على السماء حيث وقع الاختيار على جبل في تشيلي ليكون موقعاً لنصب أكبر تليسكوب في العالم، وفق وكالة الفضاء الأوروبية. وأعلن "المرصد الجنوبي الأوروبي" (إيسو) أن قطر التليسكوب الجديد، ويطلق عليه "التليسكوب الضخم للغاية" (ELT)، يتجاوز بخمسة أضعاف حجم تليسكوب الوكالة الحالي، وأنه قد "يقلب مفاهيمنا حول الكون

وذكرت الوكالة أنه جرى اختيار جبل "سيو آرمازونس" بصحراء أتاكاما" في تشيلي، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 10 آلاف قدم، لنصب التليسكوب الذي يبلغ قطره 42 متراً، وعلى بعد 20 كيلومتراً من التليسكوب الأول. وصرح تيم دو زيو، مدير المرصد الجنوبي الأوروبي: "هذه خطوة مهمة للغاية وتتيح لنا وضع اللمسات الأخيرة لتصميم هذا المشروع الطموح جداً".

ومن المتوقع أن يبدأ العمل في تشييد الموقع بنهاية العام الجاري، على أن يكون جاهزاً للعمل في 2018. وأوضحت الوكالة أن التليسكوب الجديد سيكون أكبر عيون الأرض على السماء، وسيركز على العديد من الألغاز الفلكية حسب ما ورد عن السي.ان.ان.

وبحسب الوكالة، استند اختيار الموقع على أبحاث إرصادية استغرقت عدة سنوات، وضعت في الاعتبار عدة عوامل منها: عدد الأيام التي يكون فيها الجو صحواً أثناء الليل، بخار الماء في الغلاف الجوي واستقرار الغلاف الجوي بالقرب من الموقع، كما دخلت تكلفة البناء والعمليات قيد الاعتبار. ويذكر أن "المرصد الجنوبي الأوروبي"، وهو منظمة فلكية حكومية تدعمها 14 دولة أوروبية، وتدير الوكالة ثلاثة مواقع في تشيلي تقول أنها "تلعب دوراً هاماً في تعزيز وتنظيم التعاون في أبحاث الفلك".