[x] اغلاق
الحرب والقتال يدخل يومه الـ 275
7/7/2024 7:08

الحرب والقتال يدخل يومه الـ 275

-إسرائيل ترفض التزاماً مكتوباً بشأن مفاوضات المرحلة الثانية من الاتفاق

دخل القتال اليوم الأحد، يومه الـ 275، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.
مسؤولين اسرائيليين وأميركيين يؤكدون أن "رئيس الموساد، ديفيد برنياع، نقل رسالة إلى الوسطاء، مفادها أن إسرائيل لا تقبل طلب المنظمة بالتزام مكتوب بشأن مفاوضات المرحلة الثانية من الاتفاق" .
وقال كبار المسؤولين الإسرائيليين إن " الفجوة المتبقية بين الطرفين في ما يتعلق بإطار الصفقة، تركز على المادة 14 في الاقتراح الإسرائيلي، ويتعلق الأمر بمدة المفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين الطرفين خلال المرحلة الأولى من الاتفاق، من أجل الاتفاق على شروط المرحلة الثانية" .
ووفقاً للغة الأصلية للمادة "14"، "ستبذل الولايات المتحدة وقطر ومصر قصارى جهدها" لضمان انتهاء هذه المفاوضات باتفاق، واستمرار وقف إطلاق النار طالما استمرت المفاوضات.
وفي الرد من المنظمة الذي تم تسليمه إلى "إسرائيل" يوم الأربعاء، طالبت مجموعة الوسطاء بحذف عبارة "بذل قصارى جهده" واستبدالها بكلمة "ضمان".
وأفاد المسؤولون الأميركيون أنّ واشنطن قدَّمت حلاً وسطاً وعرضت استخدام كلمة "الالتزام"، والتي ترى أنها أقل إلزاماً من كلمة "ضمان"، وأكثر إلزاماً من "بذل كل جهد ممكن".
وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه إذا تضمن الاتفاق الالتزام المكتوب الذي تطالب به المنظمة، فستتمكن مجموعة الوسطاء من إجراء مفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة إلى أجل غير مسمى، وسيكون من الصعب جداً على "إسرائيل" استئناف القتال من دون اعتبارها انتهاكاً للاتفاق.