[x] اغلاق
المحاكم الشرعية في البلاد تقدّم تقريرها السنوي: إنهاء التداول في 70 % من الملفات خلال سنة واحدة
8/7/2024 6:44

المحاكم الشرعية في البلاد تقدّم تقريرها السنوي: إنهاء التداول في 70 % من الملفات خلال سنة واحدة

مرفق بيان من المحاكم الشرعية في وزارة العدل وصل لنا من حنان حداد حاج الناطقة باسم وزارة العدل للإعلام العربي
بمناسبة رأس السنة الهجرية: المحاكم الشرعية في البلاد تقدّم تقريرها السنوي: إنهاء التداول في 70 % من الملفات خلال سنة واحدة من تقديمها على الرغم من التحديات والإغلاق بسبب الأوضاع الأمنيّة

كما وفي كل سنة تقدّم المحاكم الشرعية في البلاد ومن منطلق الشفافيّة والعمل المهنيّ تقريرها السنوي والذي يرصد أعمال المحاكم الشرعيّة، من حيث كمية الملفات المقدّمة لديها، وأنواع الخصومات ومدة التعامل وإنهاء الملفات لسنة 2023. ويأتي التقرير السنوي بعد العديد من التحديات التي واجهتها المحاكم بسبب الاغلاق والوضع الأمني الذي يسود البلاد.
يشمل التقرير السنوي لسنة 2023 أهم الإنجازات والتطورات في سير إجراءات التقاضي والبنى التحتية، والخطط والمشاريع المستقبليّة، والتي تهدف إلى تطوير آليات العمل القضائي، وتنظيم إجراءات التقاضي، وتحسين الخدمات المقدّمة للجمهور. وهو التقرير الوحيد الصادر في البلاد والذي يقدّم المعطيات حول المجريات الاجتماعيّة التي تدور في الحيّز الاجتماعي المسلم في البلاد.
في تقرير أعمال المحاكم الشرعيّة لعام 2023، نجد تغيرًا ملموسًا في أنواع الملفات وعددها، مقارنةً بالسنوات السابقة. فقد تمّ إضافة موضوع جديد يتعلق "بتسوية النزاعات الأسريّة"، بعد صدور أمر من وزير العدل يقضي بسريان قانون تسوية النزاعات الأسريّة على المحاكم الشرعية، اعتبارًا من 30 تشرين الثاني 2022. وينصّ قانون "تسوية النزاعات الأسرية" على وجوب تقديم طلب تسوية نزاع أسري في قضايا الأحوال الشخصيّة، ينظر لدى وحدة المساعدة القضائية التي بجانب المحكمة الشرعية، قبل تقديم دعاوى قضائية.
وفي تفاصيل الأرقام، هنالك انخفاضًا ملموسًا في عدد الملفات المرفوعة لدى المحاكم الشرعية في عام 2023، مقارنةً بالعام السابق. حيث قدّم ما يقرب من 34 ألف ملف في عام 2023، بينما كان قد قدّم أكثر من 36 ألف ملف في العام 2022، ما يشكل انخفاضًا بنسبة تقارب % 9 في عدد الملفات المفتوحة في هذه السنة. ويشار أيضًا إلى أنه قد تم تقديم حوالي 4100 طلب تسوية نزاع أسري في سنة 2023، وهو عدد كبير نسبيًا. تم فتح 17% من ملفات المحاكم الشرعية في شرعية بئر السبع اما في شرعية القدس تم فتح 24% من الملفات في المحاكم الشرعية.
ويسلّط التقرير لسنة 2023 الضوء على نجاعة العمل القضائي في المحاكم الشرعية، حيث تم إنهاء 70 % من الملفات المرفوعة خلال سنة واحدة من تقديمها، على الرغم من التحديات التي واجهتها المحاكم لعدة شهور جرّاء الإغلاق، بسبب الأوضاع الأمنيّة الراهنة.
أما فيما يخصّ عدد ملفات الزواج والطلاق في المجتمع المسلم في البلاد، فقد وصل مجمل ملفات الزواج في سنة 2023 الى 11 ألف عقد زواج أي 32% من الملفات التي تمّ فتحها في المحاكم الشرعيّة، اما ملفات الطلاق فقد وصلت الى 10% من الملفات أي 3326 ملفًا. هذا وكانت عدد الملفات المفتوحة في كل من شرعية سخنين وشرعية الناصرة قد وصلت الى 50% من مجمل الملفات المتداولة في هذه السنة. وتصدّرت شرعية يافا اعلى نسبة ملفات زواج مقابل الطلاق والتي وصلت الى 43% اذ تزوّج 674 زوجًا وفتح 290 ملف طلاق. اما اقل نسبة زواج مقابل الطلاق فكانت في شرعية باقة حيث تزوج 1500 زوج وفتح 330 ملف طلاق أي 21%.
مرفق التقرير لسنة 2023 كما ويمكن متابعته على الرابط: https://www.gov.il/ar/pages/court-activity-report-2023


May be an image of ‎text that says "‎משרד המשפטים הנהלת בתי הדין השרעיים وزارة العدل JUSTICE OF MINISTRY إدارة المحاكم الشرعية 残 تقرير أعمال المحاكم الشرعية لسنة 2023 דוח פעילות בתי הדין השרעיים לשנת 2023‎"‎