[x] اغلاق
إطلاق مجلة أكاديمية الأولى من نوعها في البلاد كادات وكدين
8/7/2024 6:58

إطلاق مجلة أكاديمية الأولى

من نوعها في البلاد "كادات وكدين

– الشريعة والقضاء" تشمل قرارات واحكام قانون الاسرة في المحاكم الشرعيّة ومتاحة باللغة العبرية

مرفق بيان من المساعدة القضائية في وزارة العدل وصل لنا من حنان حداد حاج الناطقة باسم وزارة العدل للإعلام العربي:
إطلاق مجلة أكاديمية الأولى من نوعها في البلاد "كادات وكدين – الشريعة والقضاء" تشمل قرارات واحكام قانون الاسرة في المحاكم الشرعيّة ومتاحة باللغة العبرية
في تعاون هو الأول من نوعه بين المساعدة القضائية في وزارة العدل ودفيئة حيفا لدراسة الأديان في جامعة حيفا والمحاكم الشرعيّة في البلاد، صدرت مؤخراً أول مجلة أكاديمية من نوعها متاحة باللغة العبرية حول أحكام الاسرة في الشريعة. تقدّم مجلة "كادات وكدين – الشريعة والقضاء" التحليل والشرح من خلال التوضيحات الفقهية ومقالات الرأي وأنماط وتطبيق الشريعة الإسلامية في امور قضايا الاسرة في إسرائيل باللغة العبرية. تعمل المجلة المنشورة على الموقع الإلكتروني لجامعة حيفا على تطوير منصّة مخصّصة للعمل الأكاديمي والقانوني في قانون الاسرة في الشريعة الإسلامية ، مما يجعلها في متناول المجتمع القانوني العام وتخلق الظروف اللازمة لإتقان وتعميق الأبحاث الاكاديمية هذا الموضوع.
وأضافت المحامية هناء مصالحة من المساعدة القضائية في وزارة العدل والتي كانت ضمن فريق العمل على اصدار مشروع المجلة: " نشأت فكرة المجلة من التعطّش لمصادر المعرفة والعلم حول أحكام المحاكم الشرعية باللغة العبرية في البلاد، فمن خلال عملنا في المساعدة القضائية والذي يمثّل في المحاكم آلاف المواطنين كل عام في هذه المواضيع ظهر جليًا هذا النقص في مجال احكام الاسرة عند المسلمين والمواد في اللغة العبرية بحيث خلق فجوة كبيرة. هدفنا من خلال هذه المجلة هو الكشف والتأكيد على التنوّع الكبير والفضاء التفسيري الواسع الموجود في الشريعة الإسلامية، والذي يتيح اعتماد سياسة قضائية متنوعة تتكيف مع الظروف المتغيرة.
في عام 2001، بعد التعديل رقم 5 لقانون محاكم الأسرة، حصلت محاكم الأسرة على صلاحية قضائية موازية في جميع مسائل الأحوال الشخصية للمسلمين في إسرائيل، باستثناء الزواج والطلاق. إلا أن المشرّع ذكر أن القانون الموضوعي الذي ستحكم المحكمة على أساسه في هذه القضايا سيظل هو القانون الإسلامي. وكانت نتيجة هذا التعديل أن محاكم الأسرة مطالبة اليوم بتطبيق قواعد الشريعة الإسلامية في عدد كبير من هذه القضايا المعروضة عليها. يحكم القضاة المدنيون اليوم في مجموعة واسعة من قضايا في احكام الاسرة الإسلامية دون أن يتلقوا تدريبًا على هذه الاحكام، ودون أن تكون تحت تصرفهم مصادر معلومات موثوقة باللغة العبرية تفسّر مبادئ الشريعة الإسلامية. علاوة على ذلك، يُطلب من المحامين تمثيل أصحاب القضايا المسلمين في القضايا التي تتطلب إتقان القانون الشرعي.
تسعى مجلة "كادات وكدين – الشريعة والقضاء" إلى إحداث التحسين وسدّ الفجوة من خلال عملية واسعة ومتعمقة لجعل احكام الاسرة في الشريعة الإسلامية في متناول المجتمع بأكمله من الفقهاء والقانونيين الذين يتعاملون مع الأحوال الشخصية للمسلمين في إسرائيل، وسوف تساهم بشكل كبير في تعزيز تضافر أكثر استنارة وتطورًا في تطبيق الشريعة الإسلامية في النظام القانوني الإسرائيلي.

"من أجل إصلاح هذا الوضع بشكل دائم، وتسليط الضوء على الشريعة والأحكام باللغة العبرية وإنشاء منصّة للنقاش الأكاديمي والكتابة عنها - بادرت المساعدة القضائية إلى إنشاء مجلة مخصّصة لذلك، بالشراكة مع جمعية الهيئة الأكاديمية في دفيئة حيفا لدراسة الأديان في جامعة حيفا". أضاف المحامي أسامة حزبون - نائب مدير منطقة حيفا للمساعدة القضائية.
تم إطلاق المجلة ضمن مؤتمر خاص في جامعة حيفا عقد بحضور القاضي يوسف إلرون، قاضي المحكمة العليا، والبروفيسور منى مارون رئيسة جامعة حيفا، والبروفيسور تال جارسكي، عميد كلية الحقوق، جامعة حيفا، د. أوريل سيمونسون، رئيس دفيئة حيفا لدراسة الاديان، القاضي الشرعي د. إياد زحالقة، مدير المحاكم الشرعية والقاضي في محكمة الاستئناف الشرعية، المحامية نوحي بوليتيس، مديرة وحدة المساعدة القضائية في وزارة العدل وغيرهم من القضاة والقانونيين والأكاديميين.

لتصفّح العدد الأول من المجلة الأكاديمية: https://sharia.haifa.ac.il/