[x] اغلاق
قرار بالحكومة يمنح ميزانية بحوالي 104 ملايين شيكل للبلدات الدرزية والشركسية
9/7/2024 9:49

بمبادرة من قسم الإقليات في وزارة البناء والإسكان:  قرار بالحكومة يمنح ميزانية بحوالي 104 ملايين شيكل للبلدات الدرزية والشركسية

يتضمن القرار بإنشاء بلدة درزية جديدة، وامتيازات في مناقصات الأراضي لقوات الأمن، التخطيط، وتطوير البنية التحتية والبرامج الاجتماعية

بعد عمل مكثف من قبل قسم الأقليات في وزارة البناء والإسكان والذي ساهم بدفع الحكومة إلى إقرار خطة لتطوير المناطق الدرزية والشركسية بمبلغ لا سابق له بحوالي 104 مليون شيكل.
يُذكر أن التطوير سينفذ في شمال البلاد في قرى الجليل، الكرمل، الجولان.

وكجزء من قرار الحكومة، سيتم تخصيص الميزانيات لأهداف كبيرة، بينها:

40  مليون ₪ سيتم تحويلها لصالح دعم نفقات التطوير في المناقصات لموظفي قوى الأمن، في نطاق تمويل بنسبة 90% وحتى سقف 400 ألف شيكل.

حوالي -18 مليون ₪ سيتم تخصيصها لصالح إجراء تخطيط قانوني تفصيلي في الأراضي المختلطة (بملكية الدولة وبملكية خاصة).

سيتم استثمار نحو نصف مليون شيكل لإنشاء بلدة درزية جديدة، مع إجراء فحص ومراعاة كافة الاعتبارات ذات الصلة، وحتى الآن تم تعزيز العمل في الوزارة حول الموضوع وتوصية اللجنه القطرية للتخطيط والبناء.

وسيتم استثمار حوالي 40 مليون شيكل في تطوير البنية التحتية في الأحيار القديمة وإزالة العقبات أمام البناء. وتشمل هذه الميزانية تطوير وترميم البنية التحتية في الأحياء القديمة في بلدات الخطة.

* وسيتم استثمار حوالي 5 ملايين شيكل لتطوير الفعاليات الاجتماعية في بلدات الجليل والكرمل والجولان.

يتسحاق جولدكنوبف، وزير البناء والإسكان: "أنا فخور بأننا تمكنا من الحصول على موافقة الحكومة على قرار مهم وبشكل كبير للوسط الدرزي والشركسي في الشمال، وبالتالي توفير تجاوب وحل لتحدي الإسكان المستمر فيها. إن قرار الحكومة الذي تم تخصيصه بميزانية كبيرة تبلغ حوالي 104 مليون شيكل يتضمن سلسلة من الامتيازات، وتحسين وتحديث البنى التحتية القديمة في البلدات والمزيد وسوف نستمر في تعزيز حلول الإسكان لجميع المواطنين الإسرائيليين."

مدير عام وزارة البناء والإسكان، يهودا مورغنسترن: "نحن في وزارة البناء والإسكان نعمل على تعزيز حلول الإسكان لجميع السكان في دولة إسرائيل دون استثناء. ويعمل قسم الأقليات في وزارة البناء والإسكان، بالتعاون مع رؤساء السلطات، ليلًا نهارًا على إيجاد حلول سكنية تناسب طبيعة حياة السكان من الدروز والشركس. إنني أرحب بالقرار الذي تم اتخاذه اليوم والذي سيتم بموجبه استثمار عشرات الملايين من الشواقل في تطوير البلدات الدرزية والشركسية وسيوفر استجابة لاحتياجات الإسكان لهؤلاء السكان.  بالإضافة إلى ذلك، يتضمن جزء من الميزانية المخصصة مزايا في مناقصات الأراضي لموظفي قوات الأمن.

وعلينا أن نكون شاكرين لكل المجهود الذي يشاركون فيه هذه الأيام. وفي نفس الوقت الذي يتم فيه هذا البرنامج، فإننا في الوزارة نطلق برامج تهدف إلى زيادة المعروض من المساكن في جميع أنحاء البلاد، من أجل توفير مجموعة متنوعة من حلول الإسكان المناسبة لصالح جميع المواطنين الإسرائيليين.

السيد أمين أبو حية، مُدير قسم الأقليات في وزارة البناء والإسكان، قال :"إننا فخورون بعملنا والذي قطفنا ثماره بالموافقة على الميزانيات للوسط الدرزي والشركسي كجزء من علمنا في المجتمع العربي وبخطط منوعة، إن تخصيص ميزانيات لتطوير هذه البلدات يعكس التزام الحكومة بتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع المواطنين. يساهم في تقليل الفجوات الاجتماعية والاقتصادية ، سنواصل عملنا في قسم الأقليات من أجل تحقيق الإنجازات".