[x] اغلاق
د. سعيد أبو زيد من المركز الطبي تسفون: نواكب ارتفاع في حالات إصابات الأولاد جراء ابتلاع قطع وأغراض غريبة
11/7/2024 15:37

د. سعيد أبو زيد من المركز الطبي "تسفون":

"نواكب ارتفاع في حالات إصابات الأولاد جراء ابتلاع قطع وأغراض غريبة"

وصل الى المركز الطبي "تسفون" بوريا طفل يبلغ من العمر 11 شهرا بعد ان لاحظ اهل الطفل انه يعاني من درجة حرارة عالية وتقيؤ. وقد خضع الطفل للفحوصات اللازمة في قسم الأطفال في المركز الطبي، واتضح بعد اجراء تصوير اشعة للطفل انه على ما يبدو ابتلع قطعة معدنية استقرت في الأمعاء الدقيقة.

وقد تلقى الطفل العلاج الفوري من حيث الأدوية والسوائل بهدف خفض درجة حرارته، كما تم اخضاعه لفحوصات أخرى عديدة أخرى. وتحدث الدكتور سعيد أبو زيد مدير قسم الأطفال في المركز الطبي "تسفون" مشيرا الى ان الطفل على ما يبدو عانى من الحمى الشديدة والتقيؤ بسبب مرض فيروسي، لكن يتم أيضاً فحص احتمال أن يكون الجسم الغريب الذي ابتلعه هو الذي تسبب في ضرر موضعي أدى إلى ذلك.

وأضاف د. أبو زيد مشيرا الى ان ابتلاع الأغراض الصغيرة تعتبر خطيرة جدا على حياة الأطفال بما في ذلك ابتلاع القطع المعدنية وخاصة البطاريات الصغيرة والتي تؤدي الى مخاطر عديدة. فإذا علقت هذه القطع الغريبة في المريء فإنها من الممكن ان تتسبب بجراح وبالتالي تؤدي الى التهاب شديد وخطير، وفي هذه الحالة لا بد من إزالة الجسم الغريب فوراً. ومع ذلك، في هذه الحالة، كانت القطعة المعدنية قد مرت بالفعل عبر المريء وتم العثور عليها في منطقة الأمعاء. لهذا نحن الآن كطاقم طبي أكثر اطمئنانا ونتوقع أنها ستخرج في اليوم التالي دون الحاجة لأي تدخل طبي".

واختتم د. أبو زيد حديثه مشيرا الى انه في الآونة الأخيرة نلاحظ ارتفاع حقيقي في عدد الحالات التي تصل الينا الى المركز الطبي لأطفال كانوا قد ابتلعوا قطع مختلفة منها المعدنية وغيرها وهنا تكمن أهمية ابعاد هذه الأغراض عن متناول يد الأطفال والعمل على مراقبتهم بشكل دائم من قبل الأهل منعا لإصابتهم.

May be an image of x-ray