[x] اغلاق
رئيس ‘الموساد‘ للوزراء : ‘بدون العودة للقتال بعد المرحلة الأولى من الصفقة - لن نعيد كل المختطفين‘
12/7/2024 8:16

بعد عودته من الدوحة
رئيس ‘الموساد‘ للوزراء : ‘بدون العودة للقتال بعد المرحلة الأولى من الصفقة - لن نعيد كل المختطفين‘

عقد المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية، الليلة الماضية، اجتماعا بعد القمة التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة، وعشية المباحثات في العاصمة المصرية القاهرة، بشأن الصفقة المرتقبة.
وقالت مصادر إعلامية " أن رئيس جهاز الموساد العائد من الدوحة، قال خلال الاجتماع انه بدون الخطوط التي يصمم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عليها بشأن الاتفاق، فان إسرائيل لن تتمكن من الانتصار ولن تتمكن من إعادة المختطفين ". يأتي ذلك في الوقت الذي تنتقد فيه محافل أمنية وعائلات المختطفين الشروط التي يضعها نتنياهو .
كما نقلت مصادر اعلام عبرية عن رئيس جهاز " الموساد " قوله : " بدون العمل الذي يقوم به الجيش والقوة التي نقوم بتفعيلها في غزة لما وصلنا لشيء. كلما عمل الجيش بقوة أكثر في غزة، فان ذلك يُترجم بنجاحنا في المفاوضات. يجب زيادة الضغط في قطاع غزة ".
" العملية البرية كانت فعالية في فتح مسار المفاوضات "
وعقب مكتب برنيع على التسريبات من جلسة المجلس الوزاري بالقول: " رئيس الموساد تطرق في حديثه الى ان العملية البرية في قطاع غزة كانت فعالة في فتح مسار المفاوضات، وهو يقف وراء مبدأ العودة للحرب من أجل إعادة كل المختطفين، بما يشمل الرجال والجنود، في المرحلة الثانية ".
" شروط لا تراجع عنها "
وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قد تطرق في كلمة ألقاها يوم أمس خلال حفل تخريج ضباط الى " الشروط التي لا تراجع عنها ".

وقال نتنياهو: " أنا ملتزم بتحرير كل مختطفينا، لكن المقاتلين لا يزالون يواصلون التمسك بنطالب تتناقض مع المقترح، وهو امر يعرض أمن إسرائيل للخطر.
بصفتي رئيسا لحكومة إسرائيل، ومن دافع المسؤولية الوطنية، فانني لست مستعدا للاستجابة لهذه المطالب، لذا فاني أتمسك بأربعة مبادئ هامة لأمن إسرائيل ".
وعدد نتنياهو المبادئ الأربعة قائلا:" كل اتفاق يجب ان يتيح لإسرائيل العودة للقتال حتى تحقيق كل أهداف الحرب، ولن نسمخ بتهريب السلاح للعدو من مصر، أولا عبر سيطرة إسرائيلية على محور " فلدلفيا " ومعبر رفح، كما لن نسمح بعودة المسلحين وإدخال وسائل قتالية لشمالي القطاع، وأنا متمسك بان يتم في المرحلة الأولى من أي اتفاق اطلاق سراح أكبر عدد من مختطفينا الأحياء".

No photo description available.