[x] اغلاق
شفاعمرو تستعد لتحديات المناخ: ورشة عمل جماهيرية استراتيجية أولى من نوعها، للتأقلم مع التغير المناخي في شفاعمرو
16/7/2024 8:08

"شفاعمرو تستعد لتحديات المناخ: ورشة عمل جماهيرية استراتيجية أولى من نوعها، للتأقلم مع التغير المناخي في شفاعمرو "

 

عقدت بلدية شفاعمرو، جمعية الجليل- الجمعية العربية القطرية للبحوث وجامعة حيفا ورشة عمل جماهيرية هي الأولى من نوعها في المجتمع العربي، يوم الاربعاء الموافق 10 تموز 2024، بهدف اشراك الجمهور ببلورة استراتيجية لشفاعمرو للعشر سنوات القادمة في موضوع الاستعداد للتغير المناخي وذلك ضمن مشروع "بناء القدرات المحليّة للصمود أمام التغيّر المناخيّ".  

هدفت الورشة الى تعزيز دور المجتمع وإشراكه في بناء خطة لرفع المناعة الحضرية لمواجهة التحديات الناتجة من التغير المناخي، مثل موجات الحر، والحرائق، والفيضانات والاستجابة للطوارئ.

تخلل اللقاء عرض نتائج دراسة الهشاشة المناخية في شفاعمرو التي بينت التحديات التي يواجهها سكان شفاعمرو من الأحداث الجوية المتطرفة. توزع المشاركون في 4 مجموعات عمل حسب الحارات والمناطق السكنية وناقشوا المحاور التالية: محور التخطيط الحضري والمناطق المفتوحة، محور البنية التحتية كالمواصلات، الإمشائية وتصريف مياه الأمطار والمحور المجتمعي الذي تضمن الصحة وملاءمة المدينة للأجيال المختلفة.

في القسم الأول من الورشة قامت المجموعات بتحديد الاحتياجات والاقتراحات لملائمة أحياء المدينة لتغيرات المناخ. أما في القسم الثاني من الورشة فقد عبرت المجموعات عن رغبتها وحلمها في رؤية شفاعمرو مدينة خضراء مظللة متطورة آمنة ونظيفة. 

وتأتي هذه الورشة الجماهيرية بعد ورشة عمل لأقسام البلدية التي أقيمت في الأسبوع الماضي. وذلك إدراكاً منا بأن نجاح الخطة الاستراتيجية يعتمد على مشاركة المجتمع المحلي، ليكونوا جزءًا من عملية النهوض بالخدمات وتطويرها وتحسين أداء عمل البلدية. من هنا في نهاية المطاف سيتم وضع خطة شاملة وشمولية للتأقلم مع تغيرات المناخ التي تعكس وتلبي احتياجات ورؤى أهالي شفاعمرو.  .

 هذا المشروع ممول من وزارة حماية البيئة والاتحاد الاوروبي.