[x] اغلاق
أحمدي نجاد: لا نرحب بالعقوبات ولا نخشاها وإيران قادرة على تحمل العواقب أيا كانت
5/5/2010 10:30

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده تستطيع ان تتحمل العقوبات والضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة وحلفائها بشأن برنامج طهران النووي. وقال نجاد في مؤتمر صحفي في نيويورك حيث يشارك في المؤتمر الخاص بمعاهدة الحد من الانتشار النووي بمقر الامم المتحدة" العقوبات لا تستطيع ان توقف الامة الايرانية".

اضاف" بينما نحن لا نرحب بالعقوبات فاننا لا نخشاها ايضا". وقال اذا أقرت عقوبات جديدة "فان العلاقات بين ايران والولايات المتحدة لن تتحسن أبدا مرة اخرى". وتسعى واشنطن وحلفاؤها الغربيون الى استصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي ينص على فرض عقوبات جديدة على ايران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل. وتتهم القوى الغربية ايران بالسعي لتصنيع اسلحة نووية الا ان ايران تصر على الطبيعة السلمية لبرنامجهها النووي.

وقال نجاد ان بلاده لن تنسحب من معاهدة الحد من الانتشار النووي كما فعلت كوريا الشمالية من قبل. وقال" وجودي هنا يعني اننا نرغب في مراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووي، وان تصبح نظاما عادلا". وكرر نجاد رفضه القوي للاسلحة النووية والذي اعلنه في خطابه الاثنين امام المؤتمر" نحن لا نحتاج قنبلة نووية ولم نهدد ابدا بلدا آخر". واضاف" نحن قادرون على الدفاع عن انفسنا، وعن حدودنا".
وقالت الولايات المتحدة الثلاثاء ان لديها" شكوكا متزايدة" حيال مواصلة الحوار مع طهران بشأن ملفها النووي، رغم جهود الوساطة التي تقوم بها البرازيل وتركيا ودول اخرى.