[x] اغلاق
في 2020.. مليون سيارة كهربائية على الطرقات الألمانية
9/5/2010 11:45

أعلن وزير المواصلات الاتحادي بيتر رامزاور عن هدف طموح يتمثل في إنزال مليون سيارة كهربائية إلى الطرقات الألمانية حتى عام 2020. وتدعم الحكومة الألمانية هذا المشروع بحوالي 500 مليون يورو، تدفعها من مخصصات الحزمة الثانية لإنعاش الاقتصاد، بهدف الدفع قدما بعملية تطوير السيارات الكهربائية وتسويقها.

وقد تم اختيار ثماني مناطق لهذه التجربة بينها برلين وبوتسدام. واختير المواطن البرليني رولف باور، البالغ من العمر 71 عاماً، ليكون أول شخص يجرب في برلين سيارة بمحرك كهربائي. ويعبر عن إعجابه الكبير بهذه السيارة التي لا تحدث عندما يشعل محركها أي صوت ويقول: "شيء رائع، إنها تنطلق كسيارة الإطفاء ولها غطاء ممتاز وأفضل ما فيها أنها بدون عادم للغاز".

هذا ولا تسبب سيارة سمارت الكهربائية أي تلوث ولا تصدر أي روائح كريهة وتستطيع السير 150 كيلومتراً قبل أن تحتاج إلى شحن بطارياتها من جديد. ولا يتجاوز عدد السيارات الكهربائية التي تسير فوق الطرقات البرلينية دون ضجيج المائة سيارة، ويخطط لرفع هذا العدد إلى مائة ألف في غضون عشر سنوات، إذ يراد لبرلين أن تلعب دوراً رائداً في ميدان السيارات الكهربائية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تجري التجارب على قدم وساق، ويسهر على عملية التنظيم والتنسيق توماس مايسنر، مدير القسم المختص بهذه التقنيات لدى المؤسسة التقنية في برلين.

وفي هذا الإطار يقول مايسنر معلقاً على ذلك: "لقد انطلقنا في مشروع التحرك المزدوج المسمى BeMobility، ونهدف من خلاله إلى تكملة إمكانية التنقل بوسائل المواصلات العامة بالسيارات الكهربائية". وهكذا يصبح بإمكان سكان المدينة التنقل بسرعة وسهولة، ويساهمون في الوقت نفسه في تخفيض نسبة انبعاث الغازات الضارة بالبيئة. ويراد لهذا المشروع أن يشمل أيضاً حركة نقل السلع والطرود البريدية والبريد العاجل.