[x] اغلاق
سكرتارية لجنة المتابعة العليا، تؤكد في اجتماع خاص: الوحدة والمسؤولية الوطنية
13/5/2010 18:15

قدت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، اجتماعاً استثنائياً لها، بعد ظهر يوم الخميس بتاريخ (10/5/13) في مكاتب اللجنة في الناصرة، بحثت خلاله عدداً من القضايا الهامة، في محورها: مواجهة حملة الملاحقات والاعتقالات السياسية، والتي تجلَّت مُؤخراً باعتقال أمير مخول رئيس لجنة الدفاع عن الحريات (المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا) ومدير عام اتحاد الجمعيات الأهلية (اتجاه) والمثقف والناشط السياسي د. عمر سعيد، كما بحثت حملة مقاطعة منتوجات المستوطنات الإسرائيلية، إضافة الى عدة أمور تنظيمية حيوية..

وأكدت سكرتارية لجنة المتابعة العليا، في اجتماعها، أن اعتقال مخول وسعيد يُمَثِّل تصعيداً خطيراً في حملة الملاحقات السياسية التي تقوم بها المؤسسة الإسرائيلية، منهجياً، ضد العديد من قيادات الجماهير العربية، وان هذه الحملة وما يرافقها من تهويل وتحريض إنما تستهدف ترهيب هذه الجماهير وقياداتها والمسؤولين فيها، لثنيها عن مواصلة وتطوير مسيرة بقائها وحقوقها وتطورها في وطنها.

ودعت سكرتارية اللجنة الى ضرورة التصدي لهذه الحملة، بكل أشكالها وألوانها، عبر الحِراك الوحدوي والجماعي، في مختلف المسارات السياسية والشعبية والإعلامية، المحلية والدولية، والى التحلي بأقصى درجات المسؤولية الوطنية الحقيقية، وعدم السماح للمؤسسة الإسرائيلية ومخططاتها أن تستفرد بأي حزب او حركة سياسية تمثل الجماهير العربية، وللحيلولة دون تسلُّلِها بين الخلافات او الاختلافات الحزبية والترَفُّع عن أي انتماءات ضّيقة، لا سيما ان هذه الحملة السلطوية تستهدف الجميع دون استثناء.
وأشارت اللجنة ان هذه المرحلة تحتاج الى أسمى أشكال النضج السياسي والوطني والسلوكي والأدائي، والتعالي على الهوامش والصغائر، في سبيل مواجهة هذه الحملة وإجهاضها وعدم الإذعان للتهويل الترهيبي، بدون تردد او تلعثم او وَجل..
وفي هذا السياق، أكد جميع المتحدثين على ضرورة الحفاظ على مَكانة لجنة المتابعة العليا، كإطار وحدوي للجماهير العربية وقواها المتعددة، وكتعبير لإرادة جماعية ممكنة او محتملة، لكنها ضرورية..

* تبني وإقرار التوصيات والاقتراحات التي رفعتها لجنة الدفاع عن الحريات في هذا الخصوص، وفي محورها:
- التواجد الاحتجاجي أثناء محاكمة مخول وسعيد صباح أيام الأحد والاثنين القادميين (10/5/17-16)، في محكمة الصلح في بيتح تكفا..
- تنظيم مظاهرة احتجاجية قطرية وحدوية، يُحدد مكانها وموعدها قريباً..
- استكمال سلسلة المهرجانات الشعبية ضد الملاحقات السياسية، تحت عنوان: "التحدي والبقاء"، بمهرجان مركزي اختتامي يتمحور حول هذه القضية، يُحدد تفاصيله لاحقاً..
- دعم وتأييد جميع النشاطات والفعاليات والمبادرات، التي تُنظمها الأحزاب او الحركات او المؤسسات والجمعيات، في هذا الاتجاه، لنصرة مخول وسعيد، وتكليف لجنة الدفاع عن الحريات بتحديد الآليات والوسائل الأنجع، بالتعاون والتنسيق مع جميع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة..

إعادة التأكيد على إقرار، ما كانت دعت اليه سكرتارية لجنة المتابعة العليا عام 1998 وعام 2002، لمقاطعة منتوجات المستوطنات الإسرائيلية، كتعبير عن حالة انسجام عملي مع الموقف السياسي الجماعي والواضح ضد الاستيطان الإسرائيلي.. وناشدت اللجنة ودعت الى توحيد كافة الجهود والمبادرات والحملات التي اُعلنت مُؤخراً، تحت كَنَف لجنة المتابعة العليا، لنجاعة الالتزام بحملة المقاطعة ولترجمتها عملياً...