[x] اغلاق
أوباما يبحث هاتفيا مع أردوغان ملف إيران النووي ويشكره على جهود تركيا بهذا الشأن
20/5/2010 20:53

بحث الرئيس أوباما أمس الأربعاء الملف النووي الإيراني مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وشكره على "الجهود" التي تبذلها أنقرة، لكنه أعرب عن "القلق المستمر" للأسرة الدولية حيال هذا الملف، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

وجاء في بيان أن "الرئيس أوباما أجرى الأربعاء محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء أردوغان ثمن خلالها الجهود التي تبذلها تركيا والبرازيل لتسوية الملف النووي الإيراني".
وأضاف بيان الرئاسة الأميركية أن الرجلين "شددا خلال محادثاتهما على القلق المستمر والأساسي للأسرة الدولية حول الملف النووي الإيراني وكون إيران لا تحترم التزاماتها الدولية."


وأوضح أن الرئيس أوباما قال لاردوغان أيضا إن "المحادثات ستتواصل حول قرار جديد في مجلس الأمن الدولي" وأشار إلى أن "الرفض المستمر لإيران للاجتماع مع مجموعة الست حول برنامجها النووي ورفضها الأخير المتعلق بتخصيب اليورانيوم بمعدل 20 بالمئة لا يدل على بناء الثقة".
ويشتبه الغرب بأن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني الأمر الذي تنفيه طهران.

من جهة أخرى، تلقى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا من نظيره التركي رجب طيب اردوغان بحثا القضايا الدولية المهمة، بما في ذلك المشكلة النووية الإيرانية. كما ناقش الجانبان العلاقات بين روسيا وتركيا في المجال التجاري والاقتصادي.


وكان وزراء خارجية إيران والبرازيل وتركيا قد وقعوا يوم الاثنين الماضي على اتفاق حول مشروع مبادلة اليورانيوم المنخفض التخصيب 3.5 بالمئة الذي تمتلكه طهران بوقود نووي مخصب بنسبة 20 بالمئة على الأراضي التركية لمفاعل طهران للأبحاث.
وقد عبرت إيران في إطار الاتفاق عن استعدادها لإرسال 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي تمتلكه إلى تركيا مقابل الحصول على 120 كيلوغراما من الوقود النووي.