[x] اغلاق
اكتشاف لقاح شامل لعلاج الانفلونزا
29/5/2010 16:18

أكد باحثون أن نسخة من فيروس الانفلونزا حمت فئراناً من عدة سلالات مختلفة من الانفلونزا وربما تمنح خطوة إلى الأمام في اتجاه ما يسمى بلقاح شامل للأنفلونزا.

وقد حدد العلماء قطعة من الفيروس يبدو أنها هى نفسها حتى بين السلالات المتحوّرة ووجدوا وسيلة لتحويلها إلى لقاح، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء البحرين" اليوم الخميس.

وأكد الفريق في مركز ماونت سيناي الطبي في نيويورك أنه ما زال الأمر يتطلب سنوات من العمل، ولكن إذا كان لهذا اللقاح أن يعمل بين البشر الطريقة التي عمل بها في الفئران فقد يغير اللقاح الجديد الطريقة التي يتم بها تطعيم اناس ضد الانفلونزا.

ومن جانبه، قال الدكتور بيتر باليس والدكتور أدولفو غارسيا ساستري وزملاؤهم في دورية "ام بايو" الجديدة "نحقق تقدما الآن نحو الهدف المتعلق بلقاح ضد فيروس الانفلونزا يحمي من سلالات متعددة، مؤكداً أن لقاحات الانفلونزا الحالية فعالة فقط ضد مجموعة قليلة من سلالات فيروس الانفلونزا، ومن أجل هذا السبب يتعين توليد لقاحات جديدة كل عام.

يذكر أن فيروسات الانفلونزا تتحور بشكل مستمر وفي كل عام يتم تكوين توليفة مؤلفة من ثلاثة لقاحات للانفلونزا في محاولة لضرب التحوّرات الجديدة الأكثر شيوعاً، وكل بضعة عقود تظهر سلالة وبائية جديدة.