[x] اغلاق
نسبة الفتيات المدخنات في إرتفاع خطير
31/5/2010 19:20


زايد خنيفس


غدا، الواحد والثلاثين من أيار، سيحتفل في كل العالم بـ"يوم بدون تدخين"، والذي يقام سنويا منذ العام 1987 في كل الدول العضوة في منظمة الصحة العالمية WHO وبضمنها اسرائيل.
يظهر من معطيات منظمة الصحة العالمية أنه في السنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة النساء المدخنّات، وأن نسبتهن تواصل الازدياد طوال الوقت، في الوقت الذي لم ترتفع نسبة الرجال المدخنين منذ فترة طويلة.


ويظهر أن نسبة الشابات المدخنات هي ايضا آخذة بالارتفاع نسبة للشبان: بحسب معطيات 151 دولة، يظهر ان 7% من الشابات بجيل المراهقة يدخنّ السجائر مقارنة مع 12% من الشبان بجيل المرهقة (علما أن هذا المعطى لم يتغيّر منذ سنين). في بعض الدول حتى قد تتساوى النسبة بين الشبان المدخنين والشابات المدخّنات.


من جهته يقول الدكتور موشي زلوتشوبر، طبيب كبير من معهد الاندوكرينولوجيا، السكري والأيض، في قسم النساء والوالدات، في القرية الطبية رمبام، أن التدخين لدى النساء يؤدي في المدى البعيد الى مشاكل مميزة لهن. واليكم بعض الحقائق عن النساء المدخنّات:
- التدخين يسبب تفكيك الأستروجين في الدم ويتسبب بوضع متناقض، بحسبه سيحتاج النساء المدخنات الى حصة أكبر من حبوب منع الحمل.
- للسبب ذاته، لدى النساء المدخنات، نسبة النساء والشابات اللاتي يعانين من كثرة الشعر وحب الشباب أكبر.
- المدخنات يعانين من ازدياد التجاعيد في الجلد، واحدى هذه الأسباب هي تفكيك هورمون الأستروجين في الكبد، والذي يؤدي نقص به الى هذه الظاهرة.
- احدى العوامل الأساسية لمرض سرطان الذدي هو التدخين، 20 مرة أكثر من العلاج الهورموني.
- التدخين يؤدي الى انخفاض نسبة الخصوبة واحتمال الحمل، بل ويعزز احتمال الاجهاض.
- لدى المدخّنات، علامات واشارات جيل الانتقال تظهر قرابة سنة قبل المعدّل، وذلك أيضا بسبب تفكيك الأستروجين في الكبد، ولذلك تظهر هذه العلامات بشكل واضح.