[x] اغلاق
الثلاثاء القادم ندوة ثقافية هامة حول كتاب المهد العربي بدعوة من قسم الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو
3/6/2010 18:51

بدعوة من قسم الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو، تقام مساء الثلاثاء القادم ندوة فكرية وثقافية هامة حول كتاب "المهد العربي" للكاتب والباحث سميح غنادري، في قاعة أشكول بايس ويفتتح الأمسية بكلمة ترحيبية رئيس البلدية ناهض خازم ورئيس قسم الثقافة والفنون أحمد حمدي ويتولى مهمة ادارتها الكاتب الشفاعمري زياد شليوط.
ويذكر أن كتاب "المهد العربي" للكاتب سميح غنادري، سجل سابقة محلية في الحركة الثقافية، حيث صدرت ثلاث طبعات متوالية منه خلال أقل من عام واحد، وعقدت عشرات الندوات حوله، وهذه هي الندوة الثانية التي تقام في شفاعمرو حول الكتاب، حيث عقدت ندوة مماثلة قبل ثلاثة أشهر تقريبا في قاعة دير الراهبات.
يتناول كتاب "المهد العربي" تاريخ المسيحية المشرقية العربية على مدى ألفي عام، بما فيه عن حياتها في ظل الإسلام وموقف الإسلام منهاعلى مدى ألف وثلاثمائة عام، منذ ظهوره وبناء دولته حتى انهيار الخلافة العثمانية. يتكون الكتاب من 608 صفحات، وهو ليس تأريخاً عاديا للكنيسة العربية بقدر ما هو بحث تاريخي وفكري لمواقف ودول العرب النصارى، على مدى تاريخهم وللعلاقات بين المسيحية المشرقية والإسلام.
 يحتوي الكتاب على خمسة فصول هي بالتوالي: نشوء وأفكار المسيحية في الشرق، والمسيحية في ظل الإمبراطورية الرومانية بعد تنصّرها، والعرب النصارى وموقف وتعامل الإسلام معهم في دول الخلافة المتعاقبة من راشدية وأموية وعباسية، والحروب الصليبية – حملات الفرنجة، والمسيحيون في الخلافة العثمانية ودورهم ومساهمتهم في وضع أسس النهضة العربية الحديثة.