[x] اغلاق
الإعلامية إيمان القاسم سليمان تطرح معطيات التحرش الجنسي في أماكن العمل مناشدة النساء عدم السكوت عليها .
22/6/2010 9:54

تناولت الإعلامية إيمان القاسم سليمان في برنامج " فنجان قهوة " معطيات استطلاع وزارة الصناعة والتجارة والإستخدام التي تبين ان 40 % من النساء العاملات تعرضن للتحرش الجنسي في أماكن عملهن. 19% منهن انخفضت قدرتهن على العمل وانتاجهن المهني في أعقاب ذلك، 7% تغيّبن عن العمل لمدة شهر بسبب ذلك، بينما 17% تركن أماكن عملهن كلياً بسبب التحرش الجنسي.
وقالت القاسم في مستهل برنامجها : كيف يرضى " الرجل " السكوت على هذا الواقع وأولئك النساء هن شقيقته او قريبته او زوجته او والدته. يجب ان يتصدى هو لهذه الظاهرة لأنها ليست معركة النساء لوحدهن. كما ناشدت النساء عدم السكوت عند التعرض لمثل هذه المواقف من أجل أنفسهن ومن أجل جميع الأجيال القادمة من النساء العاملات لوضع حد لهذه التصرفات المشينة والمعيبة وغير اللائقة في مجتمعنا الحضاري.
ومن بين ما طرحه المشاركون في البرنامج ان هذه الظاهرة قائمة في مجتمعنا العربي، ومن يعتقد أنها غير موجودة يتعامى عن الواقع. الرد عليها هو خلق قيادات نسائية ورفع مكانة المرأة لوصولها الى مواقع اتخاذ القرار والمراتب المهنية العالية حتى لا تبقى مستضعفة .
اما في المجتمع العربي فالمشكلة تزداد تعقيداً لأن صاحب العمل كثيراً ما يكون معروفاً للعائلة او أحد أقاربها او أصدقائها، مما يمنع المرأة من الشكوى على التحرش خوفاً من ان يحولها المجتمع من ضحية إلى متهمة. كما يجب التوعية في أماكن العمل للمشغلين والموظفات على حد سواء لقانون منع التحرش الجنسي والذي يشمل جميع الإيحاءات والتلميحات والأقوال واللمس والإقتراب الجسدي والتهديد والإغواء والمغازلة من قبل مشغّل مسؤول تجاه موظفة عاملة لديه. كما يفرض تعيين إمرأة مسؤولة عن ذلك في المصانع والشركات والمؤسسات والمكاتب.

قولي " لا " ولا تسكتي ، هذا ما أجمع عليه المشاركون في الحلقة، كما تم توضيح العقوبات التي قد تصل الى السجن الفعلي رغم ان الموضوع لم يصل الى درجة الاغتصاب. وطالبت القاسم إدخال هذا الموضوع والتوعية له في حصص التربية في المدارس خاصة في المرحلة الثانوية، وضمان بيئة آمنة للمرأة في أماكن العمل كما أن تعليم الفتاة هو ركيزة أساسية في رفع مكانتها ولا سيما في التدريج الوظيفي.
برنامج فنجان قهوة يذاع في قسم البرامج في صوت اسرائيل، والذي يديرة ياسر عطيله. تنتج البرنامج ريتا تيودوري، ومن بين المشاركات في الحلقة نادرة طنوس مديرة مدرسة نعمات، رولا العطاونة مديرة جمعية النهوض بالمرأة، ألحان نحاس المستشارة القانونية في جمعية كيان، المحامي خالد دغش، اعتماد قعدان عضو اللجنة المركزية في الحركة العربية للتغيير، النائبة حنين زعبي، مدربة التنمية البشرية امانويلا دروبي، شوقية عروق منصور في زاويتها دبابيس، زهير يحيى رئيس المجلس سابقاً، وفاء شاهين مديرة جمعية الزهراء.