[x] اغلاق
المونديال في جنوب أفريقيا وأهلنا يرقصون//زياد شليوط
24/6/2010 14:22

أمثالنا الشعبية تحمل في طياتها المعاني المأثورة وحكمة الأجداد وخبرتهم، ومن تلك الأمثال التي كثيرا ما نرددها "العرس في دبورية وأهل ميعار بترقص"، دلالة على من يفرح لمناسبة لا علاقة له بها وبعيدة عنه، واذا كانت تعتبر المسافة بعيدة ما بين المجيدل وميعار في السابق، وهي لا تتعدى عشرات الكيلومترات، فان المسافات اليوم وان وصلت الى عشرات آلاف الكيلومترات لا تعتبر بعيدة بعدما غدا الكون قرية صغيرة.

أيعقل الذي يحدث في شفاعمرو وفي معظم قرانا العربية؟! ربما هو المعقول ولا معقول غيره، حتى أننا كذبنا الكذبة وصدقناها. قالوا أن هذه حالة من سد الفراغ ونتيجة للحالة الاجتماعية والاقتصادية التي نحياها، وأن الشباب يريدون أن يملأوا أوقاتهم بما هو مسل وممتع بعيدا عن الهم والغم؟ لكن حالة الهستيريا التي نراها كل ليلة تقريبا، ومع انتهاء كل مباراة، في خروج عشرات بل مئات الشبان يطوفون الشوارع في سياراتهم عند منتصف الليل، وهم يطلقون الصفارات والزعيق ويلوحون بالأعلام، تارة أعلام البرازيل ومرة أعلام ايطاليا وطورا أعلام الأرجنتين، وكأن كل اسم من تلك الأسماء لا يعود لدولة مستقلة لها علمها ونشيدها الوطني وجمهورها العريض الطويل، بل كأنها أسماء حارات أو شوارع في شفاعمرو أو في أي قرية من قرانا العربية، وكل سكان حي يتعصبون لفريق حيهم، أي حالة هذه؟!

أظن  أن الحالة تعدت ما قيل عنها، ويجدر النظر إليها كحالة هستيرية رسمية، أو حالة جنون الوعي، أو وعي الجنون كما تفلسف ذات مرة "غوار الطوشة" عن أسباب الجنوح أو جنوح الأسباب، ويجب دراسة هذه الحالة الغريبة العجيبة تربويا واجتماعيا ونفسيا. ومع أني لست محللا اجتماعيا أو طبيبا نفسيا، لكني أظن أنها تقارب حالة المزج بين السادية والمازوشية، ففيها التعذيب الذاتي وتعذيب الآخر. فلماذا يجب التجمع عند ساحة باب الدير الى ما بعد منتصف الليل، في أجواء الضجيح والزعيق واقلاق راحة الناس الذين يحتاجون للراحة والنوم بسكينة وهدوء خاصة في ساعات الليل المتأخرة؟ ولماذا يجب أن يحتفل كل أهالي البلدة عنوة، السليم منهم والمريض، الكبير والصغير، المرأة والرجل، دون اعتبار لحالة أولئك الناس والشرائح الاجتماعية في ساعات الليل، وعليهم أن يحتملوا الضجيج وكأنه حالة فرح حقيقي؟ أليست هي حالة مرضية التي نحياها؟ أليست هي حالة هستيرية دون أي مبرر لها؟

ولماذا على الانسان الفرد أن يعذب ذاته ويخرج في ساعات الليل المتأخرة، ساعات الراحة الطبيعية، ويقلق نفسه ويرهقها بالزعيق والتصفير والهتاف لفريق لا علاقة تربطه بها، ولا قرابة بينه وبين أي من أفراده؟ ولماذا على الانسان أن يبذر من أمواله ثمن الأعلام التي لا تمس أي قيمة لديه، وثمنا لوقود يحرقه عبثا، ولكوابح سيارة يمسحها في الشوارع، ولعجلات وماتورات تتخبط وترتج عند كل مطب في الشارع، هكذا هباء ودون أي قيمة فعلية أو ناتج للمجتمع؟

فاذا كنت معجبا بفريق البرازيل هكذا أنا، واذا كنت تحب ايطاليا فكذا أنا، واذا كنت تؤيد منتخب الأرجنتين فهكذا أنا أيضا، فلماذا لا تحتفل كما أحتفل أنا، وتفرض عليّ عنوة وقهرا وغصبا أن احتفل على طريقتك؟ فاذا كان عشرات الأشخاص ينجرون وراءك، فورائي بل معي والى جانبي مئات وألوف الناس الذين يبقون في بيوتهم، يفرحون بقلوبهم، بابتسامة خفيفة، بآهة جميلة.. فلماذا لا نحترم قرار كل أولئك ونرغم على التجاوب مع قرار أقلية مزعجة مقلقة بضجيجها غير المبرر وغير المنطقي. واذا أتاكم أحد بسبب مقنع لهذه الهستيريا الجماهيرية فاني سأنضم اليها واليه صاغرا صابرا. ولتكن أفراحكم متواضعة وعقلانية ومنطقية، كي تكتمل أفراح الجميع. وكل "مونديال" ونحن برجاحة عقل.
 

1
.
3ala2........
24/6/2010
awal 2eshe bade ha2olak badak tetfalsaf tfalsaf 3ala 7alak.... t3malesh 7alak 2eshe mohem be hade el balad o 2enak el wa7ed 2ele btfhamn mn ben kol el nas... tane 2eshe hada mondial... o kol 4 snen beje mara o sho feha 2eza el 3alam anbastat 3ala el 2eshe 2ele bt7ebo.... ba3den el 3alm kolha btkon fay2a balash tflsef fadee o nthabal 3ala ba3ed msh kol ma n3mal 2eshe a7na shabab badak ttla3 o tetfalsaf 3alena...tfalsaf 3ala 7alak.... ba3den lweno ante sar ma3ak 2eshe o nbasatet meno fa bt3mal nafs el 2eshe...
2
.
firas
24/6/2010
ala 3la2 100 % mzboooooooooooooooooot
3
.
3ala2........
25/6/2010
TSLAM 7ABEBE FERAS BS 3SHN MA Y3MAL 7ALO FYLSOF 3ASROO O HOWE MSH 3AREF ALLA WEN 7ATO..
4
.
اشرف ارملي
25/6/2010
eza hl2ad mesh m3ajbak elwade3 ya 27' zyad tfadal frjene 2f3alko,2bno llshabb nwade t2ade w2tha feha,3shan eza fe 3ndak fekra 7abb twslha llshbab 3n tare2 f3leyat 2jtm3aye btwselha,7aje btja3j3o 3lfade,wlt3'yer mesh feek 2nte m3 27terame 2lk wlkol wa7d mn 2mtalk,jelko mat esa dorna w7'alo shf3mer bald 7elwe,w27na eljel 2ele bdo yhzem elhazeme.........