[x] اغلاق
الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على قانون جديد للنائب دوف حنين سيساهم بلجم ارتفاع أثمان المياه
7/7/2010 16:37

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون "إعادة استعمال مياه التنظيف" والذي بادر اليه النائب الجبهوي د. دوف حنين ومجموعة من النواب الآخرين وقد صوت الى جانب القانون 24 نائباً في حين لم يعارضه أية نائب.

مشروع القانون المذكور سيشجع المواطنين على استخدام "المياه الرمادية" (وهي المياه الناتجة من كل النشاطات المنزلية مثل: الات الغسيل البيتي أو شطف الأواني او المياه الناتجة عن المكيفات الهوائية أو برك السباحة أو مغاطس الحمامات وغيرها من المياه المشبعة بمواد التنظيف المختلفة) في تنظيف الحمامات وفي ري النباتات التي لا تسعمل للطعام.

مشروع القانون المذكور سيؤدي الى توفير باستخدام المياه النقية والتي يمكن استخدامها للشرب وتقليل كمية الملوثات البيئية بالإضافة الى فصل "المياه الرمادية" عن مياه الصرف الصحي وبالتالي تخفيف تكلفة معالجة مياه الصرف الصحي وهو كذلك الأمر الذي سينعكس بتخفيف وطأة فواتير المياة الضخمة في المستقبل.

النائب د. دوف حنين رئيس اللوبي البيئي الاجتماعي في الكنيست قال حول مشروع القانون المذكور: "هذا القانون جاء ضمن مجموعة قوانين أخرى مررنا جزء منها ونحاول تمرير البقية من أجل وضع بديل لطريقة تفكير الحكومة التي تستمر برفع أجور المياه بحجة وجود نقص في مياه الشرب في البلاد. والمتضرر الأساسي من هذه السياسة هي الطبقات الفقيرة. هذا القانون وتطبيقة بالأساس على المؤسسات والمباني العامة في البلاد سيولد توفير ضخم بكمية مياه الشفة التي يتم تضييعها على التنظيفات."