[x] اغلاق
لوحة تمثل تشريح جثة مانديلا تغضب جنوب أفريقيا
14/7/2010 10:41

أدان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا رسما صور جسد الزعيم الأفريقي نلسون مانديلا وهو ممدد فوق طاولة.

وأضاف الحزب أن العمل الفني الذي يتم إكماله في مركز تسوق في جوهانسبيرغ ينتهك كرامة مانديلا.
يذكر أن اللوحة تقليد للوحة كان قد رسمها الفنان الهولندي¡ ريمبراند فان ريجن¡ في القرن السادس عشر الميلادي¡ وتصور مجموعة من طلبة الطب يتحلقون حول طبيب يقوم بتشريح إحدى الجثث.

وتبين اللوحة الفنية جسد مانديلا وهو يخضع للتشريح في حين يحتشد حوله زعماء بارزون.
لكن الفنان ييول داماسو يقول إن هدفه هو جعل الناس يواجهون فكرة الموت.

وأضاف الفنان «نلسون مانديلا رجل عظيم لكنه يظل رجلا لا أكثر....موت مانديلا في نهاية المطاف حقيقة ينبغي أن نواجهها سواء كأفراد أو كشعب».

لكن الحديث عن موت مانديلا في جوهانسبيرغ يعد من الممنوعات¡ وينظر إليه على أنه يخل بالاحترام الواجب للزعيم الرمز لجنوب أفريقيا.

كما أن سكان جنوب أفريقيا لا يتحدثون علانية عن احتمال موت مانديلا¡ وذلك احتراما له وربما خوفا من قبول حقيقة أنهم قد يجدون أنفسهم يوما ما من دون زعيمهم.

ويُصور مانديلا في اللوحة المثيرة للجدل وهو ملقى على طاولة في مشرحة بينما يقوم مصاب بمرض نقص المناعة توفي مؤخرا وعمره لا يتجاوز 12 عاما¡ نكوسي جونسون¡ بتشريح الجثة.

ومن ضمن المتفرجين على العملية¡ الأسقف ديزموند توتو ورئيس جنوب أفريقيا السابق في عهد نظام الفصل العنصري¡ إف دبليو ديكليرك ورئيس البلاد السابق¡ ثابو مبيكي.

وانتقد الحزب الحاكم أيضا صحيفتي الميل والغارديان بسبب نشرهما صورة للوحة. واعتبر اللوحة انتهاكا لكرامة مانديلا من خلال «تجريده من ملابسه ورسمه عاريا في أعين المتفرجين الفضوليين».