[x] اغلاق
المبادرة العربية الدرزية تطلق صرخة التضامن مع قطاع غزة والقدس المحتلة
15/7/2010 17:38

زايد خنيفس
عقدت سكرتارية لجنة المبادرة العربية الدرزية اجتماعها الدوري في 14.7.2010 في يركا في بيت الدكتور عبدالله ابو معروف – عضو السكرتارية والذي ترأس الاجتماع وأداره , مؤكدا في بداية حديثه : "على أهمية الاجتماع والحضور .." . قدم البيان التنظيمي سكرتير اللجنة جهاد سعد والذي استعرض نشاطات اللجنة بين اجتماعين منوها للإنجاز المتمثل بتشكيل "الهيئة العربية العليا لمناهضة التجنيد والتجنُد " المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية , لما للأمر من تطوير وشمولية النضال من أجل إلغاء التجنيد الإجباري المفروض على الشباب العرب الدروز وأيضا محاربة ظاهرة ألتجند في أوساط الشبيبة العربية من باقي طوائف شعبنا والتصدي لمشروع الخدمة المدنية . كذلك أسهب في شرح العوائق : "غير الذاتية .."  التي  فرضت على اللجنة تأجيل عقد مؤتمرها السابع , وطرح تفاصيل اقتراح عقد المؤتمر وبأسرع وقت . بعده قدم البيان السياسي الشاعر نايف سليم – عضو السكرتارية , والذي حلل عناصر العمل السياسي على المستويات المختلفة مؤكدا : " أن كل من يعمل بشكل طائفي عمليا هو يُقَزِّم ويسيئ للنضال والمقاومة المطلوبة لكل ظُلِم وظالِم .. وخاصة للنضال القومي والأممي  " , وثمن عاليا اللقاء الذي جرى في جنيف وعلى هامش المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان بين ممثلي " الهيئة العربية العليا لمناهضة التجنيد والتجند " وبين الأمير طلال أرسلان ورفاق له وقال : " من حيث الشكل والمضمون كان لقاءا موفقا " . بعده شاركوا في النقاش : غالب سيف , سلمان مرزوق , جمال كنعان , صياح كنعان والذي قال : " ممنوع التنازل عن دورنا كلجنة مبادرة وكونا مجموعة وطنية وتقدمية .." , رياض عطالله , فواز ابوالزلف  والمحامي انيس فارس .
لخص الاجتماع جهاد سعد مؤكدا على أنه : " الأهم وحدتنا وتكثيف نشاطنا .. ومن هنا نبعث بالتحية لكل نشيطينا " . وأقرت القرارات التالية :  عقد مؤتمر اللجنة السابع في أواسط شهر آب المقبل ودعوة الفروع والكوادر الى المشاركة فيه وإنجاحه . واستنكرت اللجنة بشدة هدم البيت في عارة وهدم البيوت في دهمش في الرملة وباقي قرانا العربية في المثلث والنقب والجليل والكرمل والمدن المختلطة والمناطق المحتلة , وتدعو إلى وقف هذه السياسة الرسمية العنصرية المبنية واستبدالها بسياسة عادلة وداعمة لتوفير المسكن لكل من يحتاجه  وكما تقر ذلك الأعراف والقوانين الدولية , وخاصة في وسطنا العربي , وبأقل ما يكون من التكلفة وتبسيط المعاملات بدل تعقيدها  وتوفير الدعم اللازم بدل فرض الغرامات الجائرة والمجنونة على أصحاب البيوت  . و التضامن مع قطاع غزة المحاصر ظلما وعدوانا والمطالبة بإنهاء هذا الحصار فورا ,  وإرسال التحية لكل محاولات خرقه  وإبطاله وأبطاله وخاصة للأخوة رائد صلاح ومحمد زيدان وحنين الزعبي والشيخ حماد ابو دعابس . و التضامن مع أهلنا الصامدين والمُعتدى عليهم في القدس المحتلة والمطالبة بوقف هذه الاعتداءات .
و التأكيد من جديد على وجوب إلغاء التجنيد الإجباري عن الشباب العرب الدروز , ودعوة المجندين بأن يتعظوا بما لحق بالمجندين من بني معروف  من شتائم ومضايقات من سوائب المستوطنين في الضفة المحتلة .. ورفض ظاهرة التجند الساقطة والانخراط في مشروع الخدمة المدنية المشبوه والعائب من باقي أبناء شعبنا .
و التأكيد على أهمية وحدة اللجنة والتي تجلت في المناسبات المختلفة مع التأكيد على أهمية العمل الوحدوي مع باقي الأطر الوطنية والتقدمية كرافد مهم لتطوير العمل النضالي وتوسيع آفاقه  . و الدعوة الى نبذ ظاهرة العنف الآخذة بالاتساع المقلق في وسطنا العربي ووجوب التصدي لها لما للأمر من خطر وضرر علينا جميعا .