[x] اغلاق
وفد المشايخ الدروز يصر على المشاركة في مؤتمر التواصل في لبنان.
19/7/2010 11:54

زايد خنيفس
دخل اليوم  وفد لجنة التواصل المعروفيّة برئاسة رئيس اللجنة الشيخ عوني خنيفس وعضوية عشرات الشخصيات المذهبيّة الدرزيّة الأراضي السوريّة في طريقه إلى لبنان.
هذا وكانت اللجنة تلقت دعوة من المجلس المذهبي لطائفة المسلمين الموحدين الدروز في لبنان للمشاركة في المؤتمر العام للتواصل الذي سيعقد تحت رعاية رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة العماد ميشيل سليمان في بيروت بين ال-19 وال-22 من الشهر الجاري. وكانت اللجنة حال تسلمها الدعوة توجهت بطلب رسمي إلى كل من مكتب رئيس الحكومة ووزير الداخليّة بطلب الترخيص لكن الرد جاء باستدعاء رئيس اللجنة للتحقيق والذي رأى في ذلك محاولة تعويق ومن ثمّ منع الوفد من المغادرة  فقررت رئاسة اللجنة التصرّف بناء على ذلك وخرج والوفد. 
من الجدير بالذكر أن البرنامج الموضوع سيشمل استقبالا رسميا للوفد على يد رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة اللبنانيّة، كذلك استقبالا شعبيّا في دارة المختارة، ومن ثمّ سيقوم الوفد بلقاء مشيخة العقل والتي كما هو معروف هي المرجعيّة العليا لكل الطائفة العربيّة الدرزيّة وسيقوم بزيارة العديد من الأماكن المقدّسة والمقامات المذهبيّة.
هذا وحال سماع خبر الدعوة تسجّل لعضوية الوفد المئات إلا أن اللجنة لم تستطع توفير هذه الإمكانيّة في هذه المرحلة لظروف تتعلق بالمضيفين فخرج وفد تمثيلي من أعضائها وأعضاء مجلسها العام ضمّ العشرات من رجال الدين.
جدير بالذكر أن السلطات الأردنيّة وفّرت كل التسهيلات المطلوبة وهكذا فعلت السلطات السوريّة فكان الاستقبال في البلدين على أعلى مستوى من التكريم ، وفي سوريّة استقبل الوفد في قاعة الشرف وخرج بموكب يتقدمه الحرس الجمهوري في طريقه إلى لبنان .
 ردّا على هذا الإكرام أبرقت اللجنة خلال مرور الوفد في الأراضي الأردنيّة والسوريّة لكل من جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنيّة الهاشميّة وفخامة الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد البرقيّات التالية:

 

 

رسالة لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم ملك المملكة الأردنيّة الهاشميّة
يُشرّف لجنة التواصل المعروفيّة في ال-48 أن ترفع إلى جلالتكم أسمى آيات الشكر والتقدير على موقفكم الوطني والإنساني، بتمكين وفدها إلى لبنان من العبور في أراضي الأردن الأشم، تجسيدا لمشروعها الوطني والقومي في التواصل مع أبناء أمتها.
وتعبّر عبركم عن تقديرها للشعب الأردني الشقيق وأبناءه البررة على المعابر وفي المؤسسات المختلفة على الجهد الذب بذلوه في إتمام هذه المأثرة.
دمتم ركنا من أركان هذه الأمة في طريق رُقيها ورفعتها.
تموز 2010                                                لجنة التواصل المعروفيّة
                                                              عنها رئيسها الشيخ: عوني خنيفس


رسالة الى فخامة القائد الدكتور بشار الأسد  رئيس الجمهوريّة العربيّة السوريّة
يُشرف لجنة التواصل المعروفيّة في ال-48 أن تتقدم بخلص شكرها وتعبّر عن كامل تقديرها لسيادتكم وعبركم للأشقاء السوريين جميعا وأبنائهم على المعابر، على اجتراحكم هذه المأثرة في تمكين وفد لجنة التواصل العبور على أرض وطنهم سوريّة ترسيخا لمشروعها في التواصل الوطني والقوميّ.
لكم شخصيّا ولقيادة هذا البلد المقاوم فضل سابق في إرساء هذا المشروع الذي مدّ الأهل في الداخل بكل شرائح أبناء شعبنا بقوة صمود إضافيّة. إننا نعمل ورغم كل الظروف على تجديده وما خطوتنا اليوم إلا خطوة أولى في الطريق هذا.
ليس هذا غريبا على سوريّة العرب فهي الحارس الأمين لتطلعات الأمة القوميّة لا بل هي قلب هذه الأمة.
تموز 2010                                                 لجنة التواصل المعروفيّة
                                                              عنها رئيسها الشيخ: عوني خنيفس