[x] اغلاق
طرق مبتكرة لتوفير الوقت والمال
26/7/2010 12:29

توافر المال في حقيبتك بشكل دائم يعد انتصارا كاملا على الإفلاس ، والحصول على ساعات إضافية في يوم لا يحتوي إلا على 24 ساعة فقط هدف جميل، ولكن كيف تحصلين على هذين الإنجازين؟ بكل بساطة سنضع بين يديك أفكاراً تساعدك على بلوغهما وربما تفتح لك آفاقاً جديدة لنجاحات أكبر من إبداعك الخاص.


•استخدام كرة التمارين البدنية كمقعد أثناء مشاهدة التلفاز أو القراءة سيقوي عضلات بطنك وساقيك وأردافك وذلك عن طريق بذل مجهود بسيط في حفظ توازنك على هذه الكرة الكبيرة، فإن ذلك سيعمل على تنحيف جسمك ونحت عضلاتك بالشكل اللائق الذي ترغبينه، وبذلك يمكنك الاستفادة من وقت التلفاز والقراءة في الحصول على مكاسب مضاعفة.


•تخطيط برنامجك المالي باستخدام الورقة والقلم يساعدك في قراءة متطلباتك أكثر من مرة، وبذلك تستطيعين حذف الأشياء التي قد تجدين أنها أقل أهمية لديك وتدبرين شؤونك المتبقية في حدود معاشك اليومي أو الأسبوعي دونما الحاجة إلى طلب إعانة عاجلة من والديك.


•في النادي الصحي الرياضي يمتد وقت حصة التدريبات لمدة ساعة كاملة في معظم الأوقات، لذلك فإن مجرد مراعاة الاجتهاد في القيام بالتمارين قد يجعلك تقلصين عدد مرات الذهاب من ثلاث مرات أسبوعياً إلى مرتين وهذه الطريقة سوف توفر لك المال إذا كنت تدفعين المال مقابل الساعات التي تتمرنينها، وتوفر لك الوقت بما يشمله من مدة الذهاب والعودة وتحضير نفسك للخروج من المنزل وأيضاً توفر الطاقة المستخدمة في بنزين السيارة.


•إذا كنت تملكين بطاقة ائتمانية فهناك فكرة رائعة تجعلك تتحكمين في النزوات الشرائية التي قد تهدر مدخراتك في أقل من ثانية وهي وضع هذه البطاقة في الثلج بعد وضعها في كيس بلاستيكي محكم ثم حفظها في الفريزر، فهذه الطريقة تمنحك الفرصة الكافية للتفكير في جدية حاجتك لسلعة معينة في الوقت الذي يذوب فيه الجليد من حول البطاقة.


•لا تخبري صديقاتك بشروعك في تنفيذ الأفكار الاقتصادية حتى لا يضعنك تحت المراقبة غير المقصودة مما يجعلك تخجلين من سلوكياتك في التوفير أو ربما تنعتك إحداهن بـ " البخيلة" فيثنيك ذلك من عزمك على تكوين خبرات اقتصادية مفيدة لن تعرفي مدى قيمتها إلا في الأزمات والمسؤوليات التي لا تخلو حياة أي شخص منها.


•أنهي أعمالك اليومية في مواعيدها ولا تؤجلي مهمات اليوم للغ
د فهذا سيوفر لك الكثير من الوقت والراحة النفسية وأيضاً سيوفر لك المال لأنك لن تحتاجي إلى ملفات إضافية لحفظ أعمالك غير التامة ولن تتكدس أدراجك بهذه الملفات وأيضاً سوف يوفر لك ذلك أعلى العلامات الدراسية لأنك ذاكرت دروسك وهي ما زالت طازجة مما يعني أن المعلومات الدراسية ستكون أكثر سرعة في الالتصاق بذاكرتك.


•استغلي الفرصة لممارسة المشي " مثلا للذهاب إلى المدرسة أو الجامعة أو الجمعية إن أمكن" فهذه الطريقة ستجعلك توفرين الوقود وتفقدين السعرات الحرارية الزائدة التي تؤدي إلى السمنة التي تجعلك في حاجة لزيارة الطبيب لوضع برنامج غذائي مناسب لفقدانها، واستغلي فرصة المشي في التسبيح والاستغفار، ووضع أفكار مثمرة ليومك فغالباً ما ستصبح ممارسة المشي هوايتك المفضلة بمجرد حصولك على بشائر الفائدة منها.


•رتبي غرفتك يومياً فإن الترتيب بشكل دائم يوفر لك الوقت في الحصول على الأشياء التي يصعب الوصول إليها في جو من الفوضى وأيضاً الحجرة المرتبة توفر الكثير من المال لصاحبتها وذلك لأنها تكون على علم دائم بأماكن الأشياء التي قد تشتري غيرها لأنها لا تعلم أين وضعتها حين اشترتها الشهر الماضي.


•إذا كنت تقودين سيارتك إلى الجامعة، احسبي عدد الساعات التي تنفقينها في القيادة أسبوعياً وحاولي استثمار هذه الساعات في تشغيل شرائط كاسيت لمحاضراتك في الجامعة حتى تسمعي المحاضرة مرة أخرى، فهذا يعني أنك تقريبا وعيتها جيداً أو اسمعي شرائط كاسيت لأحد البرامج التعليمية للغة الأجنبية التي تحرصين على تعلمها.


•احفظي تنورتك بطريقة swiss roll عند وضعها في حقائب السفر وذلك بلفها في كيس بلاستيكي على هيئة roll فهذا سيحافظ على بقائها مكوية طيلة الرحلة وتوفرين بذلك وقت الكي.
•إذا تهرأت إحدى قطع ملابسك وأصبحت لا تصلح حتى للتصدق بها فخذي منها ما ينفعك من الكلف والإكسسوارات والأزرار فإن ذلك سيوفر لك بعض المال.


•فكري في استغلال الأواني البلاستيكية الفارغة في عمل أوان للزهور أو مقلمات واستفيدي من باب فتاتك الذي يطرح عليك بعض الأفكار المبتكرة لتنفيذ هذه الأشياء.


•استفيدي من الأوراق الفارغة البيضاء ..