[x] اغلاق
الدعوة لعقد مؤتمر حول قضية المغطس في أريحا
28/7/2010 10:06

تناولت الإعلامية إيمان القاسم سليمان في برنامجها " أجندة " قضية موقع عمّاد السيد المسيح في منطقة أريحا ، وهو المعروف بإسم " المغطس " وذلك في أعقاب نشر تقرير يفيد بأن المياه في نهر الأردن عند تلك النقطة ملوثة وتشكل خطراً على من ينزل إلى الماء وقد يتم إغلاقه بوجه المصلين، مع العلم بأن هذا المكان يحج إليه المسيحيون من جميع أنحاء العالم ويغتسلون بمياهه تيمناً بعماد المسيح على يد يوحنا المعمدان.
وقالت القاسم في مستهل برنامجها إن هذا المكان بالذات يعدو كونه مكاناً تاريخياً أو أثرياً أو سياحياً ، حيث انه من منطلق أهميته الدينية يجب على جميع الجهات المسؤولة ان توليه أهمية خاصة وإذا وجد ان المياه هناك ملوثة فإن الحل هو تنقية المياه وإلغاء مصدر التلوث وليس إغلاق المكان.
شارك في البرنامج ، والذي ينتجه سامر أبو زياد، غبطة البطريرك فؤاد طوال، بطريرك اللاتين في الأراضي المقدسة  حيث قال: من هذا المكان انطلقت الديانة المسيحية وبناء عليه يجب التعامل معه على أنه مكان ديني لا يجوز إغلاقه امام الحجاج ، والاسبوع القادم سيعقد اجتماع لرؤساء الكنائس ستُطرح فيه هذه القضية والتوجه الى الاجهزة الصحية والبيئية لضمان عدم تشكيل أي خطر على صحة من ينزلون الى الماء للإعتماد.

المرشد السياحي مخول مخول قال من جهته إن إقامة السد أدى الى حرمان مجرى نهر الأردن من المياه وانحسار البحر الميت، وهذا سيؤدي الى حرمان المؤمنين من أداء شعائرهم الدينية. يجب عدم التدخل في مجرى الطبيعة،  وإعادة الحياة الى نهر الأردن من جديد في هذا الموقع بالذات.

رئيس بلدية اريحا حسن صالح قال إن " المغطس " هو واحد من 113 موقعاً أثرياً ودينياً في منطقة اريحا التي ستحتفل بتاريخ 10/10/2010 بمرور عشرة آلاف سنة على إنشائها، وهو احد المواقع الدينية المسيحية والسياحية المركزية ، ومن المؤلم ان ما نراه اليوم هو " قناة " وليس " نهراً". نحن نطالب بالحقوق المائية في نهر الاردن الذي تلوثت مياهه بسبب مياه الصرف الصحي التي تصب فيه . ان هذا المكان هو حالياً في منطقة عسكرية مغلقة، وموقفنا انه يجب إخراجه عن دائرة الإختصاص الأمني وإدراجه في الإختصاص الديني لقدسيته ولا سيما في عيد الغطاس لدى الطوائف المسيحية وأن يكون مفتوحاً للجميع.

المختص في القانون الدولي المحامي سليم صفدي ناشد لعقد مؤتمر يشارك فيه ممثلون عن كافة الديانات وعن الجهات الرسمية المسؤولة بما فيها وزارة الصحي والبيئة مع تعيين لجنة خارجية حيادية تفحص جودة المياه فيه وعلاج التلوث الحاصل .
وفي أعقاب طرح القضية، صدر بيان رسمي من قبل وزارة السياحة الإسرائيلية، الإدارة المدنية التابعة للجيش ، وسلطة الطبيعة والحدائق " بأنه أجري فحص لجودة الماء في موقع " المغطس"  نتائجه تسمح بالنزول الى الماء، ونسبة التلوث لا تتجاوز المعايير التي وضعتها وزارة الصحة، وتتم فحوصات دورية كل ثلاثة أشهر للتأكد من حالة الماء في احد الأماكن المقدسة التي يزورها أكثر من مئة الف سائح سنوياً ، وبناء عليه يتم تطوير الموقع حالياً بالتعاون مع جميع الجهات المتعلقة بالأمر " .