[x] اغلاق
لماذا من المهم منح تركيبة غذاء الاطفال بعد جيل سنة
4/8/2010 10:06

رونيت دويف مديرة علمية في شركة ابوت منتجة سيميلاك تحدثنا عن اهمية منح بديل الحليب بعد جيل سنة وتقول: "يستدل من الأبحاث أن النواقص الغذائية المنتشرة في أوساط الأطفال من فوق جيل سنة تكمن في نقص الحديد، الكالسيوم وفيتامين D . ابتداء من جيل سنة،توصي وزارة الصحة أن يتناول الطفل مختلف الأطعمة من كافة فئات الغذاء وفقا للهرم الغذائي في البلاد.
 يعتقد الاطفال انه يزيد استقلالهم عندما يكبرون وبهذا يمكنهم ان يأكلوا لوحدهم  تمامًا كالكبار إلا إنه عمليًا لا زال الطفل صغيرًا وبحاجة إلى الدعم الغذائي المناسب لمتطلباته الخاصة.
ليس من السهل دوما متابعة غذاء الطفل بدقة وقياس كمية طعامه بالتحديد. كثير من الأطفال لا ينهون دوما الطعام الموجود في صحنهم وتتميز هذه الفترة لدى جزء من الأطفال كفترة تذوق وتجارب. وفي معظم الحالات لن نستطيع أن نعرف ماذا بقي من الطعام في الصحن ،ماذا أكل الطفل بالنهاية وماذا وقع منه على الأرض.
ما معناه ،انه حتى لو كان الولد يأكل "كالكبار" الطعام المقدم في البيت، فإنه من الصعب تحديد إن كان يتلقى يوميًا كمية الفيتامينات وبقية مركبات الغذاء المطلوبة لتطوره الجسماني والذهني.

 ولذا فانه من المهم أن تطوري لدى طفلك مهارات تناول الطعام إلا انه يتطلب أيضا المواظبة على أن يتلقى الدعم الغذائي الملائم لمتطلباته الخاصة. ابتداء من جيل سنة ، استهلاك وجبتين من تركيبة غذاء بديل الحليب للأطفال إلى جانب الغذاء الصلب الذي يتناوله الطفل، ستضمن حصول الجسم على كافة المركبات الغذائية التي يحتاجها. وفقا للكميات المناسبة للتوصيات اليومية بالنسبة للأطفال في هذه المرحلة من حياتهم. من المفضل تقديم تركيبة غذاء بديل الحليب للأطفال عند الصباح وقبل النوم، حتى يتمكن الطفل أثناء النهار من الاعتياد إلى القائمة البيتية. استهلاك تركيبة الغذاء للأطفال بالكميات الموصى بها ستضمن حصول جسم الطفل على 25 نوعا  مختلفا من المعادن والفيتامينات الضرورية لنموه.


فيما يلي قائمة تشرح بالتفصيل كمية الحديد، الكالسيوم وفيتامين D بالنسبة للكمية اليومية الموصى بها للأطفال للأغذية التي يفضلونها:
 
    كنسبة من الكمية اليومية الموصى بها

الغذاء سعرات حرارية حديد ملغم  
كالسيوم ملغم  فيتامين D
ميكروغرام
كأس حليب بقر3%
(240 ملل)
 139 1% 20% الكمية متغيرة
2 ملاعق جبنة 5%
 50 4% 20% 20%
شنيتسل واحد
 156 10% 2% غير معروف
2 قطع من لحم البقر (50 غرام)
 175 19% 1% غير معروف
1 بيضة 80 16% 6% 13%
وجبة من تركيبة غذاء الأطفال،
سيميلاك أدﭬانس 3
 178 41% 55% 60%


كيف يمكن فطام الطفل من القنينة ومتابعة منحه تركيبة غذاء بديل الحليب للأطفال ؟
الانتقال للشرب من الكأس يجب أن يتم بشكل تدريجي. ثمة أطفال سيتأقلمون سريعا وآخرون يمكنهم فعل هذا فقط بعد مرور عدة أشهر. يوصى بمواصلة منح الطفل تركيبة غذاء الأطفال من القنينة، وبين المرة والأخرى منحه كميات صغيرة بالكأس ومتابعة ردة فعله. مع تطور مهاراته بالتكيف مع الشرب من الكأس، يجب التخفيف تدريجيًا من عدد مرات استعمال القنينة في اليوم وتقديم تركيبة الغذاء بديل الحليب للأطفال بالكأس.
يوصى بدمج 1  إلى 3 وجبات من تركيبة بديل الحليب للأطفال (وجبة = 240 ملل) يوميًا، من أجل إكمال مركبات التغذية الضرورية لتطور الطفل.