[x] اغلاق
رمضان رجيم طبيعي لحيوية دائمة
4/8/2010 14:00

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك بروحانياته وفوائده الشافية للأمراض النفسية والعضوية ، يقول الله سبحانه وتعالي فى سورة البقرة (وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) ، هذه الحقيقة يؤكدها خبراء التغذية مشيرين إلى أن الصيام نظام سحري لا يوفره أي نظام غذائي.
 
ومن الخطأ أن يعتمد الصائم على المياه والسوائل بحثاً عن الرشاقة فى شهر رمضان الكريم ، وتؤكد أستشاري التغذية د. وفاء وافي أن هذا النظام الذي يعتمد على شريب السوائل فقط يتسبب فى هدم أنسجة وعضلات الجسم ، بينما يعمل الصيام علي تنظيم العمليات التى يقوم بها الجسم منها إطالة فترة الحرق لللدهون المخزنة فى الجسم والكبد ، وتحسين مستوي السكر فى الدم ، بالإضافة لتحسين مزاج الإنسان وتنظيم عمل القولون ودهون الدم ، وتري د. وفاء وافي أن الصفاء النفسي والروحي فى شهر رمضان يعطي للإنسان فرص عديدة لتقوية الروحانيات أثناء خواء المعدة.

وتشير د. وفاء وافي إلى أن الصيام يفيد مريض السكر ، وخاصة من النوع الثاني ، لكن مع مراعاة كمية الطعام وطريقة الطهي ، وبإمكانه تناول الإفطار العادي ، لكن مع تقليل بعض أنواع الأطعمة ، فيمكن تناول 3 تمرات من نوع واحد بدلاً من 7 تمرات ، مع الاكثار من شرب الماء ، كما يمكن نقع الثلاث تمرات على حدى ، والابتعاد عن نقع التمر مع باقي تمر الأسرة لتفادي كمية كبيرة من السكر.

وعلى مريض السكر أن يعتمد على طبق الشوربة والسلطة ، ويستفاد من المشي فى رمضان وصلاة التراويح ، مع الحرص على تناول كميات معتدلة من الخضروات والأرز والمكرونة ، والابتعاد عن طريقة الطهي الخطئ

وتقدم د. وفاء وافي نظام غذائي متوازن وصحي يمكن الجميع اتباعه للحصول على الرشاقة والخفة بعيداً عن الوخم وزيادة الوزن 

وجبة السحور

     
3 ثمرات + خضار طازج + ماء

بالإضافة إلى
(يمكنك التنوع فى السحور على الطريقة التالية ) :

- 4 ملعقة كبيرة فول بزيت الزيتون + زبادي بالخيار + 1/2 رغيف بلدي .

- سلطة جبنة قريش بالزبادي والزيتون والطماطم والخيار والنعناع وزيت الزيتون + (1 - 2) بيضة مسلوقة + 1/2 رغيف بلدي.

- بيض أومليت بالخضار + زبادي بالفاكهة + 1/2 رغيف بلدي.

- 5 ملاعق بليلة باللبن وسكر خفيف + 1 : 2 شريحة توست أسمر بالمربي أو الجبن بالسلطة.

- أو سحور خفيف :  1/2 لتر لبن + 2 ثمرة فاكهة

وجبة الفطور

بعد آذان المغرب

3 : 7 تمرات منقوعة فى الماء أة اللبن .

بعد صلاة المغرب

     
طبق شوربة خضار ( طماطم أو مشروم بدلاً من الكريمة يمكن عملها بالزبادي أو اللبن منزوع الدسم أو بسلة أو بصل أو شعرية بالبسلة والجزر أو شوربة خضار ) على أن تضاف إليها الليمون والكرفس للتأكد من توافر فيتامين سي والبوتاسيوم
+
طبق سلاطة خضراء لحفظ كفاءة عمل الأمعاء.

الفطور

الخضار : طبق خضار مطبوخ ( بامية ، ملوخية ، فاصوليا ، كوسة) بطريقة صحية

البروتين : 1/4 فرخة مشوية بالفرن بدون الجلد أو 2 شريحة بانيه دجاج محمر بالفرن أو 2 أصبع محشي كفتة أو 2 كبيبة محمرة بالفرن أو 2 سمبوسك محمر بالفرن.

النشويات : 2 - 3 ملعقة كبيرة مكرونة أو أرز بالشعرية أو أرز بالخلطة والمكسرات صحي.

بين الفطار والسحور

يجب الحرص على تناول 10 أكواب ماء خلال هذه الفترة لتجنب الجفاف وخاصة لمرضي الكوليسترول ، أما الأطفال الصائمة يجب تقديم وجبة كاملة لهم.

- طبق صغير مهلبية قمر الدين.
- كوب عصير طبيعي مخفف بدون سكر.
- قطعة كنافة أو بقلاوة أو 2 حبة قطايف بالمكسرات والسوداني والزبيب ( طهي صحي مرتين فى الأسبوع)
- حفنة مكسرات أو سوداني صغيرة + 2-3 ثمرة فاكهة + لبن رايب.