[x] اغلاق
طرق اختيار ما يناسب جسمك من برامج الرشاقة
9/8/2010 10:57

إن إيجاد البرنامج المناسب لأداء التمارين الرياضية والحفاظ على اللياقة العامة ليس بالأمر السهل، فالعثور على البرنامج الأفضل هو المفتاح للحصول على الشكل والجسد المثالي إلى جانب اللياقةالصحية.

وتتنوع برامج اللياقة بأشكالها بين اليوغا والتمارين الرياضية ورياضة البيلاتس وألعاب القوى والأوزان، سواء أكانت تمارس في المنزل أو في النادي الرياضي.

نصائح تساعد على تحديد الأفضل من برامج اللياقة:

1. قيّم مستوى اللياقة الخاص بك: فربما لديك فكرة عن مدى لياقتك، ولكن تقييمها وتسجيل درجات اللياقة هو خط الأساس الذي يساعدك على تحديد أهداف اللياقة البدنية وقياس مدى التقدم الذي حققته.

ولتقييم مدى لياقتك من خلال أداء التمارين ومرونة العضلات وكثافة الجسم يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

معدل نبضات القلب قبل وبعد المشي لمدة ميل واحد.

كم من الوقت يلزم لقطع هذه المسافة.

كم عدد مرات تمارين الضغط التي تمارسها في وقت محدد.

إلى أي مدى يمكن الوصول اثناء الجلوس على الأرض والساقان ممدوتان امامك من خلال لمس أبعد نقطة عنهما.

محيط الخصر من عند مستوى السرة.

مؤشر كتلة جسمك.

وتحتاج أيضا إلى استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة أي برنامج، وبخاصة إذا كان لديك أي أمراض طبية مزمنة.

2. تحديد أهداف السعي وراء اللياقة البدنية: فإبقاء الأهداف في الذهن والتفكير لماذا تريد أن تبدأ ببرنامج اللياقة الخاص بك يساعد على إنجازه.

فمثلا ربما اقترح عليك طبيبك ان تخسر جزءا من وزنك، أما إذا كنت اصلا نشيطا فربما تريد أن ترفع من مستوى لياقتك وتصعدها لتكون قادرا على قطع مسافة 5 كيلومترات في فترة قصيرة. وخلاصة العبارة هي ان تحديد الهدف يحفز على تحقيق النتيجة في اختيار برامج اللياقة.

3. النظر فيما تفضل وما لا تفضل: إن الخطوة التالية تتعلق باختيار البرامج التي تفضلها؛ فالحفاظ على اللياقة واكتسابها لا يعني إجبار نفسك على ممارسة تمارين لا تحبها.

فإذا كنت من محبي ركوب الدراجات فاختر الانضمام لها أو كنت تفضل تمارين "الإيروبكس" والقفز فكن حرا باختيار ما تحب بين الرقص الرياضي والركض، وأي نوع يجعلك تشعر بالسعادة ويحفزك على اللعب أكثر والحركة بحرية.

4. فكر بالتنوي
ع؛ فتنويع الأنشطة والتدريبات يقلل من احتمالية الإصابة بإصابات رياضية ويساعد على إبقاء الطاقة موجودة، ويطرد الملل من ممارسة تمرين ورياضة واحدة. وينصح بالنظر باختيار أنشطة تركز على مناطق مختلفة بالجسم مثل؛ المشي والسباحة وتمارين القوة.

5. قم بالحسابات الصحيحة، بمعنى أن اختيار برامج لياقة لا تتجاوز ميزانيتك الشهرية في حال اخترت الانضمام إلى ناد او شراء معدات رياضية منزلية.

يمكن البحث عن خيارات أقل تكلفة عبر الإنترنت، أو اختيار القيام بتمارين رياضية في المنزل بمعدات ذات تكلفة قليلة وبرامج رياضة بدنية مجانية مثل؛ المشي وحمل الأوزان وتمارين المقاومة التي تعتمد على وزن الجسد. كما يمكن البحث عن الأندية الرياضية ذات التكلفة القليلة في الحي الذي تعيش فيه مقارنة مع الندية ذات الأسماء الكبيرة أو الانضمام إلى النوادي التي تطلب شريكا، وهنا اختر صديقا لتقاسم تكاليف الانضمام للنادي معه مناصفة.

6. طبق ما تريد وحققه على أرض الواقع، فبعد أن فكرت بما تريده من تمارين، وحسمت النقاط الإيجابية والسلبية لما تريده من برامج اللياقة المتنوعة، فإن الوقت حان للتمرين الجسدي وتطبيقه. وتذكر أن تكون البداية في التمارين بطيئة وسهلة حتى يعود الجسم عليها لتبدأ في زيادة حدة كثافتها تدريجيا بقوة.

ولغالبية الكبار الأصحاء الذين يتدربون، ينصح خبراء ومدربو اللياقة بما يأتي:

ممارسة ما لايقل عن ساعتين و30 دقيقة من تمارين "الإيروبكس" المعتدلة، مثل؛ المشي السريع والسباحة، او ساعة و15 دقيقة في الأسبوع للرياضات القوية مثل؛ الركض ويفضل توزيعها على مدار الأسبوع بين النشاطين المتنوعين.

ممارسة تمارين التقوية للعضلات مرتين في الأسبوع على الأقل.

وتذكر، أن كل تمرين تقوم به يقربك خطوة من تحديد الهدف الذي وضعته لتحقيق مستوى لياقة مناسب بك، إذا شعرت بالملل أو فقدت الاهتمام ببرنامج لياقتك لا تخف بل حاول تغييره أو تعديله بإدخال أنشطة جديدة، وأعد تقييم مستوى اللياقة بك بعد فترة من البدء بالتمرن، والنتيجة هي مستقبل من الصحة واللياقة البدنية الصحية وجسد جميل وثقة بالنفس.  ...