[x] اغلاق
قواعد في الرشاقة للحفاظ على المظهر الخارجي في الصيف
2/9/2010 11:16

حدّد الخبراء تسع نصائح حول استهلاك الطعام تعطي معنى لعبارة «تناول الطعام المتنوّع والمتوازن» . للحفاظ على مظهركم الخارجي خلال الصيف، إتبعوا إذاً مع أسرتكم قواعد الرّشاقة التالية بدقّة:

1 خمس حبات فاكهة وخضار يوميّاً

الفاكهة والخضار غنيّة بالمعادن (كالسيوم ، بوتاسيوم، مانييزيم...) وبالفيتامينات (C، bêta-carotène، folates)، والألياف التي تحتوي عليها تخفّف الشهية بشكل سريع وتسهّل حركة الهضم، إضافة إلى أنّ نسبة الوحدات الحرارية المتدنّية فيها بفضل كمية المياه الكبيرة، تجعل من الفاكهة والخضار غذاءً يُنصح به للوقاية من البدانة والسُّكري.

2 كمية معتدلة من النّشويات ظهراً

الرز، السّميد، العجين، الخبز، (كامل الحبوب)، العدس، الفول، البطاطا، الدقيق النشوي... بعكس الأفكار المسبقة، تقدّم النشويّات بروتينات نباتيّة وسُكريّات ضرورية للعضلات والدماغ. البقول غنيّة بالألياف أيضاً، لذا لا عذر للامتناع عن تناولها عند الغداء الى جانب الخضار وبحسب الشهيّة.

3 الحليب ومشتقّاته ثلاث مرّات يومياً

ثمّة نوعان من العناصر الغذائية الاساسيّةً لصحّة العظام: الكالسيوم والفيتامين D. تشكّل مشتقات الحليب (الحليب، الجبنة، اللبن) موردّا مهمّا جداً للكالسيوم، لا سيّما خلال مرحلة الطفولة والمراهقة والشيخوخة. وإن كنتم تهتمّون بمظهركم الخارجي، اختاروا المشتقات الخالية من المواد الدسمة.

4 اللحوم والبيض مرّة يومياً

تناول اللحوم يزوّدنا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن (مثل الحديد)، لكن من المفضّل تناول قطع اللحمة الصغيرة لتفادي تناول الدهون الحيوانية بكميّة كبيرة .أمّا بالنسبة الى الأسماك، فهي تحتوي على مواد دهنية تحمي من أمراض القلب والشرايين والأمراض السّرطانية. لذا يُنصح بتناولها أقلّه مرّتين أسبوعياً، طازجة، معلّبة أو مجلّدة.

5 تخفيف استهلاك الدهون

لإحراز توازن أفضل، يجب الإكثار من تناول المواد الدهنيّة النباتيّة (زيت اللّفت ودوّار الشمس والزيتون والجوز...)، والتخفيف من استهلاك بعض الحلويات والزبدة والقشطة.

6 الحليب ومشتقّاته ثلاث مرّات يومياً

في الواقع ، يزيد الاستهلاك الدائم أو المفرط للأطعمة والمشرإعلان

وبات المحلاّة بالسُكر من خطر الوزن الزائد والبدانة. للتّحلية، يمكن إنهاء وجبة الطعام بالفاكهة واللّبن الطبيعي والجبنة البيضاء.

7 شرب المياه

لا يروي العطش سوى كوب ماء بارد. اشربوا ليتراً ونصف الليتر يومياً من المياه خلال الوجبات أو ما بينها، أو على شكل كوب ساخن، مغليّ أو منقوع.

8 الحدّ من استهلاك الملح

خلال الطهو وعلى المائدة، يجب تّذوّق الطعام قبل تمليحه. ومن المفضّل تناول طعام قليل الملوحة واستعمال الملح المحتوي على اليود. عبر تخفيض استهلاك الملح، نقلل من خطر ظهور تعقيدات في شرايين القلب وحدوث جلطة في الدماغ وخلل في عمل القلب والكلى وتخزّن المياه وتعقيدات في شرايين الأطراف.

9 نصف ساعة من المشي يوميّاً

يُنصح بالمشي أو الرّكض أو القيام بأي نشاط في الحياة اليوميّة لبلوغ ما يساوي نصف ساعة من المشي السريع يومياً. ينصح خبراء التغذية باللجوء الى الحركة البدنيّة اليوميّة إلى جانب تناول الأكل المتنوّع، هكذا نخفض من نسبة الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري ونبتعد عن زيادة الوزن.