[x] اغلاق
نيللي مقدسي : وحده الحب يكسر الرأس
8/9/2010 15:25

تمتلك المغنية اللبنانية نيللي مقدسي ثقة كبيرة في نفسها ولا تخجل من القول انها حققت نجاحات مضاعفة بعد مغادرتها »روتانا« الشركة العملاقة, مقدسي التي عادت الى اللون البدوي في اغنيتها الاخيرة »يا دادا« تستغرب من الحال العاطفية للمرأة وتساءلت تارة تغرمين في رجل لا يحبك وتارة لا تميلين لرجل يعشقك, انها فلسفة الحب التي تعرفها, مقدسي قادت عصابة من النساء ضد الرجل لم تتوقع ان تقع في غرام اميرها القرصان... معها كان الحوار التالي:

"يا دادا" أول تعاون مع زياد برجي الذي أعادك إلى اللون البدوي لماذا?

نعم هو أول تعاون لي مع برجي, لكنني لم أغب عن اللون البدوي, فقد قدمت "يا ناري", لكن هذه الأغنية ذكرت الناس بأغنية "شوف العين", أحببت العودة إلى البدوي لأن الناس عرفوني فيه وقد انتظرت طويلاً أغنية بدوية مناسبة لأعود بها .


لُقبت في الكليب بالمرأة الحديدية. فإلى أي مدى كنت حريصة على أن يشبه الكليب الأغنية?

ليس ضرورياً أن نكون ضمن الأجواء نفسها في الكليب. جو الأغنية يشبه الكليب في نشاطها وموسيقاها مع القليل من الشبه في الكلام. فهي تسأله أن يدلها على حبه, فقبل أن تتعرف إليه كانت خالية من العواطف وقوية إلى أن تعرفت إلى حبيبها الذي غير عواطفها. المرأة أضعف من الرجل في الحب, ومهما كانت قوية وصلبة, فهي تمشي خلف عاطفتها والحب وحده الذي يمكن أن يكسر رأس الإنسان في بعض المواقف.


إلى متى ستبقين المرأة الحديدية?

قد أكون امرأة حديدية في الشكل أما في المضمون فلست كذلك. وأستغرب رد فعل الناس الأول تجاهي منذ أول الطريق. فكل من يراني من بعيد يخاف ويقول كم أنت قوية لكنهم لاحقاً يغيرون رأيهم.


لديك حضور قوي وهذا أمر جيد?

جيد أن يكون حضوري قوياً وهذا الواقع معي منذ نشأتي وأستغربه قليلاً لأنني أحبه ولا أحبه فهو أوجد بعض الحواجز بيني وبين الناس وأشعر أحياناً أنهم بعيدون عني.


في كليب »يادادا« شكلت عصابة نسوية ضد فريق الرجال لماذا هذا التحدي?

(تضحك): أتصدقين كنت في جلسة مع بعض الأصدقاء وقلت لهم إنني أريد أن أشكل عصابة نساء ونغزو عصابة الرجال, فقال لي أحدهم سنجعلك ترقصين عليها, وعندما التقيت بالمخرجة رندلى قديح وعرضت علي الفكرة نفسها فوجئت بالأمر والمزاح صار جدا. الفكرة أن سفينتي للنساء فقط ويدخل الرجال إلى عالمنا ليسرقوا الذهب الذي بحوزتنا فتحصل معركة يقع نتيجتها قائد عصابة الرجال أسيري وأقع في حبه.


كان مقرراً تصوير هذا الكليب مع رندة العلم فما الذي حصل?

رندة كانت في إجازة الأمومة في أميركا ولما عادت إلى بيروت استغرقت بعض الوقت لتستقر مع طفلتها وتأخرت في عرض الفكرة علي وأعجبتني فكرة رندلى فنفذتها.

هل من خلاف مع رندة العلم?

أبداً. و"الكليب" سيصدر في نهاية رمضان على "ميلودي" وMTV.

ماذا عن "روتانا" وLBC?

سوف أوزعه لاحقاً لجميع المحطات. اخترت هاتين السابقتين كونهما الأكثر انتشاراً.

لماذا أنت عاتبة على LBC?

لأنني تخرجت من المحطة, لكنني لم أشارك في أي من برامجها.

هل تشعرين بالراحة بعد خروجك من "روتانا"?

الجميع باتوا يعرفون ماذا حققت مع "روتانا" وماذا حققت من بعدها. لا يمكن ل¯"روتانا" أن تستمر من دون نجومها وكل الفنانين الذين يقولون هذا الكلام انما من محبتهم للشركة. كنت أول من غادر الشركة ولاموني لكنني قلت لهم إن الدور سيأتي عليكم ولم يصدقوا حتى شربوا من الكأس نفسها.

ما تأثير الإعلان والإعلام على صورة المرأة والرجل خصوصاً أن الفن بات انعكاساً للتناحر بين المرأة والرجل?

صحيح أن الفن انعكاس للواقع وهو منذ الأزل كذلك, حتى نوصل رسائل صغيرة أو صورة معينة من الواقع الاجتماعي. في أغنيتي أقول إن المرأة التي تقع في الحب تريد أن تشد الرجل لنفسها, وواقع الحال مختلف عن السابق وغريب ما نمر به, فالمرأة اليوم ما عادت تقنع بأي شيء بسيط في حياتها, وترفض أن تقبع في المنزل لتهتم بالعائلة, فيما الرجل همه البحث عن المرأة التي ترضي رجولته. فكثرة التناحر اليوم بينهما زادت من الخلافات وبددت العلاقة الجميلة بين الطرفين, المرأة اليوم صارت منفتحة أكثر وهذا ما أقلق الرجل وأعطاه شعوراً من أن المرأة ستفلت من قبضته وليس هذا ما أطمح إليه في العلاقة السليمة بين الطرفين. ما عاد هناك رضى من قبل الطرفين أحدهما بالآخر, فما عاد الرجل يقبل بوضع المرأة فيخون والزمن يزيد البعد بينهما.


هل تفهمك لهذه الصورة يجعلك حذرة في علاقاتك العاطفية?

غريبة العلاقة بين الرجل والمرأة. أحياناً تُغرمين برجل لا يحبك وتقتربين من رجل لا يريدك. قلة هم الذين يتلاقون عاطفياً في هذه الأيام. يمكن أن نجد الحب لكن في الزواج الأمر صعب إذ ينبغي أن تكون الصورة واضحة تماماً خوفاً من الوصول إلى الطلاق.

شعار MM هل هو "ميلاد مقدسي برودكشن" أو "مقدسي ميوزك برودكشن"? وهل ستستمرين في الإنتاج الخاص?

الشعار هو الثاني وسوف أستمر في الإنتاج الخاص من دون إقفال الباب على شركات الإنتاج في حال حصلت على عقد يناسبني. كل النجوم غيري أصدروا ألبومات وأغنيات من إنتاجهم ومن إنتاج شركات إنتاج أخرى من بينهم راغب علامة ونانسي عجرم. الدنيا أخد وعطا وهناك نقاش مع إحدى الشركات, إنما ممنوع العودة إلى الوراء.


لماذا تمت المقارنة بينك وبين نانسي في أغنية "مستنياك"?

لا أعرف. استغربت هذا الموضوع علماً أن هناك اختلافاً كبيراً بين صوتينا وطريقة أدائنا.

هل من سبق قطف الحبق كما يقول المثل?

لا, وهل هيفاء وهبي سبقت فضل شاكر في أغنية داليدا "كلمة حلوة"? لكل فنان أسلوبه وصوته ولكن يشم الحبق الفنان في أغنية جديدة سبقه غيره على أدائها فإذا عاد وقدمها, فلن تلقى الرواج نفسه. أما بأغنية من مكتبة موسيقية واسعة, فلا مجال لهذا الكلام, وكنت قد مررت بمرحلة تعني لي هذه الأغنية, فقدمتها من قلبي وقطفتها بإحساسي.


نعيش فترة تجديد أغنيات من مكتبة موسيقية كبيرة في زمن استهلاكي حيث أغنية تمحو أخرى. فهل سيعرف زمننا أسماء ستخلد كما خلد كبار النجوم?

هذا السؤال صعب جداً. فلكل عصر فنانوه لكن من سيخلد فهذا صعب جداً.


نجوى كرم قالت أن لا أحد بعد صباح وفيروز ووديع الصافي? ماذا عن الباقين?

أنا من رأيها.

هل هو زمن الجميلات?

لسنا نعيش زمن فن الجميلات بل هناك عودة للفنانين الشباب ومنهم أذكر ملحم زين وأيمن زبيب. وإذا كانت الفنانة تهتم بشكلها فهذا طبيعي لأنها أنثى. وفي كل كليب أعمل عليه أحرص على ألا أشبه أحداً في الصورة أو الكادر أو الأزياء خصوصاً أنني مميزة عن الجميع.

متى يصدر الألبوم?

الفكرة موجودة لكن مع وقف التنفيذ في الوقت الحالي لأنني سأستمر في الأغنيات المنفردة.

ماذا عن الحفلات في لبنان فأنت غائبة عنها منذ فترة طويلة?

ستملون مني أعدكم بذلك. لن تغيب بعد اليوم نيللي مقدسي.