[x] اغلاق
أين اختفت بذور البطيخ¿
23/9/2010 17:11

أعلن مجلس ترويج البطيخ في الولايات المتحدة أن %16 من البطيخ المباع في أميركا بات من النوع الخالي من البذور¡ وذلك بعد أن كانت النسبة %42 في عام 2003.. وتنخفض هذه النسبة في كاليفورنيا لتصبح %8 فقط.

ويتوقع الخبراء الزراعيون أن يختفي البطيخ التقليدي ذو البذور من الأسواق خلال سنوات قليلة¡ إذ أن الطرق الحديثة في زراعته لم تعد تتطلب وجود البذور.

ويضيف الخبراء أن البطيخ يسير بسرعة على الطريق الذي سبقه إليه العنب الذي بات في معظم أنواعه خالياً من البذور.. أو على الأقل بات في الإمكان الحصول على عنب بلا بذور. روبيرت شولر مسؤول العلاقات العامة في واحدة من أكبر الشركات المنتجة لهذا النوع من البطيخ¡ يقول ان الأمور تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة¡ فالناس كانوا يأكلون البطيخ باليد أو بالشوكة والسكين¡ أما اليوم فالغالبية تتناوله كجزء من سلطة الفواكه ومن غير المعقول أن ينشغل المرء بالتخلص من البذور بدلاً من الاستمتاع بسلطة الفواكه.

ميزة أخرى كما يقول الرجل.. فالبذور تشكل خطورة ربما قاتلة بالنسبة للأطفال الذي يأكلون البطيخ فقد تصيبهم البذور بالاختناق.

ولعل المستفيد الأول من اختفاء بذور البطيخ هو الأميركي جيسون شايوت لأنه لن يجد من ينتزع منه اللقب الذي حصل عليه عام 1995 حين فاز ببطولة الولايات المتحدة في قذف بذور البطيخ من فمه وتمكن من تسجيل مسافة تبلغ خمسة وسبعين قدماً وبوصتين أي اثنين وعشرين متراً و 94 سنتمتراً.

ومن الطرائف المرافقة لهذه «البطولة» أن من حق حكامها إلغاء أي رقم يسجله متسابق إذا سبقت أسنانه الاصطناعية بذرة البطيخ الطائرة.