[x] اغلاق
شهر التوعية حول مرض سرطان الثدي
5/10/2010 11:37

يعتبر سرطان الثدي المرض الأكثر انتشاراً من بين أمراض السرطان في العالم وفي اسرائيل. حوالي 400 إمرأة يصبن بهذا المرض في البلاد سنوياً, وتشير المعطيات الى أن واحدة من كل ثماني نساء تصاب بهذا المرض. بفضل التشخيص المبكر فإن نسبة الوفيات من هذا المرض آخذة بالأنخفاض.
منذ الثمانينات هنالك ارتفاع مستمر بنسبة الأصابة بالمرض لدى النساء العربيات في البلد حيث ارتفعت هذه النسبة ب- 140% مقابل 47% لدى النساء اليهوديات. كذلك تشير المعطيات الى انه في السنوات الأخيرة وصلت نسبة الأصابة الى 73 حالة لكل 100,000 إمرأة عربية مقابل 88 لدى النساء اليهوديات.

يخصص شهر تشرين أول (أكتوبر) من كل عام للتوعية والأرشاد حول هذا المرض, الوقاية منه وعلاجه حيث يتم تكثيف الفعاليات التثقيفية وغيرها لتشجيع النساء لأجراء الفحوصات الموصى بها للكشف المبكر وأهمها فحص الثدي الأشعاعي (المموغرافيا).
التشخيص المبكر هو الضمان الأقوى للشفاء من هذا المرض حيث تصل احتمالات الشفاء الى أكثر من 90% في حال اكتشاف المرض في مراحله الأولى. وعليه فإن جمعية الجليل تدعو وتنصح النساء عامة والنساء العربيات خاصة بما يلي:
• التعرف على المرض, أسبابه وطرق الوقاية منه وعلاجه من خلال المشاركة في الفعاليات التثقيفية والأستشارة.
• إجراء الفحص الذاتي اليدوي للثدي والأنتباه لأي تغيير يستوجب التوجه الى الطبيب.
• إجراء فحص يدوي للثدي لدى الطبيب المختص.
• إجراء فحص المموغرافيا مرة كل سنتين إبداءً من جيل 50 عاماً.
• النساء اللواتي لديهن عوامل خطر خاصة ينصحن بإجراء فحص المموغرافيا إبتداءً من جيل 40 عاماً وفق توجيهات الطبيب المختص.
تساهم جمعية الجليل في التوعية للوقاية من مرض سرطان الثدي وعلاجه لدى النساء العربيات من خلال فعاليات التثقيف كالمحاضرات, ورشات الأرشاد, الندوات والأصدارات المطتوبة والمرئية, وقد قامت الجمعية بإصدار فيلم إرشادي حول الموضوع يعرض تجربة شخصية لأمرأة عربية ويتعرض لفحص المموغرافيا ,حيثياته.
لمزيد من التفاصيل وللحصول على نسخة من الفيلم ندعوكم للتواصل والأتصال مع:
جمعية الجليل
ص.ب. 330 شفاعمرو
20200
هاتف: 049861171
فاكس: 049861173