[x] اغلاق
نرقص للسلام
7/10/2010 10:28

شعار مهرجان جفرا الدولي السابع للفلكلور الذي  سيفتتح يوم الثلاثاء 12\10\2010
في اوديتوريوم مؤسسات مار الياس التعليمية في عبلين
الفرق المشاركة في حفل الافتتاح : لاتفيا ، كابول ، شفاعمرو ، الجديدة المكر ، جفرا عبلين
إن المهرجان ينعقد بمبادرة وتخطيط وتنفيذ جمعية جفرا للدبكة والفنون الشعبية والتي تأسست سنة 1990 وبالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الفاعلة في عبلين والمنطقة ، وهو مناسبة ثقافية هامة ، يعقد كل سنتين مرة ، منذ سنة 1998 .
"جفرا"
 الغزالة والفتاة الحسناء والجميلة التي تغنى بها الشعراء ." جفرا" محبوبة الشاعر احمد عزيز علي الحسن من قرية كويكات في الجليل الغربي قضاء عكا هو اول من الف كتابا شعريا مطبوعا عن جفرا( سنة 1940) ، وبذا يكون قد ترك بصمته الاولى والخاصة عليها الى الابد . فسلام على جفرا انى راحت ، وانى غدت، وهي التي كانت ملوعة القلوب، في الحارات والدروب وسلام على صانعها ومبدعها ، يوم ولد، ويوم يموت، ويوم يبعث حيا، وسلام على الذين انشدوها ورددوها ، على الشبابة والارغول ، مع مثيلاتها من اغاني دلعونا،ويا غزيل،وزريف الطول !!
وسلام على الذين ضاعفوها وزادوها بعدد ما طربو عليها ومالوا ، عندما تهللوا وقالوا :
جفرا ويا هالربع  ريتك تقبريني         وتدعسي على قبري ويطلع ميرميا
جفرا ويا هالربع بين البصل لخضر     مكتوب ع جبينها كعكبان وسكر
راحت تتزور النبي،ميلت ع العسكر     جابت اطنعشر صبي وقالت: انا بنيا 
 وفرقة جفرا العبلينية والتي شاركت في مهرجانات محلية  في كرمئيل ومجد الكروم واسبوع الثقافة والكتاب  العربي، وعيد الاعياد، وربيع الجنوب ، وارطاس، وبيت لحم ، وترقوميا ، ومهرجان الدبكات العربية ، ومهرجان الصلحة ، ودولية في بولندا ، وتشيكيا، ولاتفيا، واستونيا، وهنغاريا،واوكرانيا،  وتركيا، وفنلندا ، وايطاليا، وبلغاريا،وبالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الفاعلة في عبلين والمنطقة ، وهو مناسبة ثقافية هامة ، يعقد كل سنتين مرة ، منذ سنة 1998 .
وقد استضاف المهرجان في مراته الستة السابقة فرق من بولندا  ولاتفيا واستونيا وفنلندا وبلجيكا وهنغاريا وفرق عربية من منقطة الجليل والسلطة الفلسطينية والوسط اليهودي .
وهذه المرة يصادف انعقاده مناسبة مرور 20 عاما على تأسيس فرقة الدبكة جفرا . ويكتسب أهمية خاصة لمشاركة فرق أجنبية من لاتفيا واوكراينا وفرق محلية عربية ويهودية وينعقد تحت شعار " نرقص للسلام " .
ويدعم المهرجان قسم الثقافة العربية ، ومديرية تطوير الجليل والنقب ، والمجلس المحلي عبلين ، وجمعية جفرا منظمة المهرجان ، ويعتمد أيضا على تبرعات الجمهور الواسع من أهالي عبلين والمنطقة . 
" وقد  استكملت جمعية جفرا للدبكة والفنون الشعبية كل استعداداتها من اجل استقبال الفرق المشاركة في حفل الافتتاح ، وهيئت الأجواء الثقافية والفنية من اجل إنجاح هذا الحدث الثقافي الهام في حياة قرية عبلين والمقبلة على أجواء انتخابات محلية في 23\11\10 ، لكي تسودها أجواء المحبة والإخاء والتسامح وكي تبقى الجماهير متفائلة أن يسود السلام العادل والشامل أجواء منطقتنا التي يسيطر عليها منذ زمان كبير جو الحرب وعدم الاستقرار " هذا ما صرح به رئيس جمعية جفرا الحاج محمد جبر قسوم .
وستستضيف جمعية فرقة جفرا للدبكة والفنون الشعبية خلال أسبوع كامل الفرقة الأجنبية من دولة لاتفيا والتي لها علاقات ثقافية مستمرة مع فرقة جفرا للدبكة منذ سنة 1996 .
 والتي ستشارك في المهرجان وتجري جولة عروض في مدن عربية الناصرة وشفاعمرو  وقرية ترشيحا ،وفي القرية اليهودية "متسبي افيف" جارة عبلين ،وزيارة الأماكن المقدسة المسيحية من طبريا إلى كفر كنا إلى الناصرة فالقدس والبحر الميت حتى بيت لحم مهد سيدنا عيسى عليه السلام .