[x] اغلاق
أفكار تساعد في التخفيف عن أسرة مات طفلها
7/10/2010 18:42

عندما تفقد الأسرة طفلا من أطفالها فإن هذا يُعد من أفجع التجارب أو الظروف التي يمر بها أفراد الأسرة من أي وقت مضى، وأنت كصديق أو قريب فإنه من الصعب أن تعرف ماذا تقول أو ماذا تفعل، لذلك إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك في التخفيف على أسرة الطفل.

ماذا يمكن أن أقول للوالدين عند فقدانهما للطفل؟
- تعترف بخسارتهما ولكن ينبغي أن تظهر لهما الأسف عما حدث، ويمكنك أيضاً أن تظهر حزنك الشديد لأجلهم وأن تقول: "أنا آسف.."، وإن كنت لا تجد أي شيء لتقوله فعليك أن تعترف للوالدين بأنك لا تعرف ما تقوله لهما، وأحياناً العناق أفضل من الكلمات.

- يجب عليك الاستماع في حالة إن أرادوا الكلام، فإن لم يكن، فعليك قضاء بعض الأوقات الهادئة معهما.

- أحياناً ما تقول للوالدين عبارات مؤلمة عن غير قصد مثل "من الممكن أن يكون لديك طفل آخر" أو "ربما كان هذا أفضل" ولكن بعض العبارات قد تكون أفضل مثل: "أنا اعرف كيف تشعر".

كيف أستطيع مساعدة شخص آخر حزين؟
إن الحزن شيء شخصي جداً، لذلك لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن على فقدان طفل، وبشكل عام قد يكون من المفيد:

- تشجيعهم على التحدث عن مشاعرهم.

- أن نطلب منهم استرجاع الذكريات الطيبة مع طفلهما المفقود.

ما الذي يمكنني فعله للمساعدة؟
يجب أن نعرف منهما ماذا يمكننا أن نفعل لنغير من حالتهم النفسية، وإن لم يقولوا شيئا فعليك تقديم بعض الاقتراحات المحددة لهما، ويمكنك سؤالهما إذا ما كانوا يحتاجون رعاية للأطفال الآخرين أو مساعدة في الأعمال المنزلية أو تقديم العشاء لهم.

ومع ذلك ففي غالب الأحيان ما يرجع كل فرد إلى حياته وتعيش الأسرة الحزينة كما هي في وحدة، لذلك يجب أن تكون على اتصال متواصل بهم، ويجب أن تذكرهم أنك على استعداد كامل للمساعدة.

وهناك بعض الأيام المعينة مثل عيد ميلاد الطفل المفقود أو ذكرى وفاته، وهي أيام فعلاً صعبة على أفراد الأسرة، لذلك يجب عليك التخفيف عليهم في تلك الأيام عن طريق أولاً تذكرك لهذه الأيام، وثانياً التخفيف عليهم عن طريق فعل أشياء تلهيهم عن الحزن.

كيف أساعد الطفل على تجاوز حزنه على وفاة شقيقه؟
إن الدعم من العائلة والأصدقاء للطفل هو شيء مهم جداً للتخفيف على الطفل فقدانه أخيه أو أخته، فمع

الاطفال الأصغر سناً سيكون مع عائلته وسيتأقلم على الوضع جيداً، أما الأطفال الأكبر سناً فتكون المساعدة عن  

طريق تحضير الجنازة معهم أو ماشابه ذلك.

ومن الأفضل أن نكون صادقين مع الطفل بخصوص الحديث عن الموت، فإن كان سنهم لا يتعدى 6 سنوات فلن يعرفوا شيئا لذلك يمكننا التمثيل لهم عن طريق ذكر موت أحد الحيوانات الأليفة، وكيف ماتت أو كيف تموت الزهور، فالموت مرحلة من مراحل الحياة ولا خطأ في شرحها للطفل.

وأحياناً قد يقول الناس للطفل أن أخيه أو أخته نائماً بدلاً من أنه مات مما يجعل الطفل خائفاً من النوم مثلاً.

وعادة ما يفهم الأطفال العالم حولهم عن طريق الألعاب، لذلك يمكننا ممارسة لعبة تشرح لهم كيفية الموت وخلافه، وهذه تعتبر رسائل مبتكرة لمساعدة الطفل على تخطي مرحلة العواطف الصعبة