[x] اغلاق
زحالقة: المطلوب ثورة في التعليم واستبدال آلاف المعلمين
2/11/2010 10:11

ناقشت صباح اليوم لجنة التربية والتعليم في الكنيست اوضاع التعليم بمقارنة عالمية خاصة مع دول منظمة التعاون والتنمية الأقتصادية (OECD).

وعقب النائب زحالقة على المعطيات التي جاءت في التقرير قائلاً: "الخطوة الأولى نحو التغيير الجدي والجذري تبدأ بالمعلمين أولا، قبل المباني أو أي أمر اخر.  المعلم هو مركز العملية التربوية وله التأثير الأكبر والأهم في النجاحات وفي الاخفاقات.  لو درس الطلاب بأفضل مدرسة مع معلم فاشل، سيكون الفشل نصيبهم, ولو درسوا حتى في ظروف صعبة فإن المعلم الجيد قادر على انتشال النجاح في احلك الظروف. من هنا،  يجب رفع المستوى الأكاديمي والدخل الشهري للمعلم، فلا يمكن أن تكون هذه المهنة أقل من غيرها من حيث المستوى والهيبة والدخل لأنها وظيفة ثقة وائتمان على أغلى شيء عندنا وهو أولادنا ومستقبلهم". وتابع النائب زحالقة حول وضع المعلمين: "هناك مشكلة جدية يواجهها المعلمون كبار السن، اذ الكثيرين منهم ارهقوا واستنفذو طاقاتهم في التعليم ويريدون انهاء مسيرتهم التعليمية والحصول على تقاعد مبكر، لكن الوزارة لا تسمح لهم بالتقاعد الا عند وصولهم جيل التقاعد المتعارف عليه وبالتالي يكون ادائهم التعليمي والعطاء ضعيف جدا.  في المقابل هناك آلاف المعلمون الجدد ذوي طاقات ومؤهلات، لا يجدون وظائف وهناك فائض جدي في سوق العمل. المطلوب من الوزارة حل لهذه المشكلة عبر توسيع نطاق التقاعد المبكر، وفتح المجال أمام معلمين جديد للالتحاق بسلك التعليم.  التعليم العربي بحاجة لثورة واستبدال آلف المعلمين، أن يخرج آلاف المعلمين الذين تعبوا من التعليم ويدخل بدلهم آلاف المعلمين الجدد المتحمسين للتعليم."

وتطرق النائب زحالقة الى قضية لم تعالج ولم تبحث بشكل جدي حتى الآن: "نسبة الطلاب الذكور العرب من نسبة الطلاب العرب في الجامعات تنخنفض باستمرار. كذلك نسبتهم في النجاح في البجروت تتراجع باستمرار. هذه الأوضاع هي ارضية لتنامي الجريمة وتعميق الفقر وانتشار العنف في المجتمع ويجب ان يبدأ العلاج الواقي في المدارس، حتى يكون التعليم رافعة للخروج من دوائر الفقر والجهل والجريمة والتهميش، وليس اداة لإعادة انتاجها."

وتطرق التقرير الذي ناقشته اللجنة معدل معاشات المعلمين، اذ أوضح أن معدل الدخل السنوي لمعلم المرحلة الأبتدائية بعد 15 سنة تعليمية في اسرائيل هو 19868 دولار مقابل 39426 دولار لمعدل دول منظمة (OECD)، اما للمراحل الأعدادية والثانوية ففي اسرائيل معدل دخل المعلم السنوي هو 22410 دولار مقابل 45850 دولار لباقي الدول.  وجاء في التقرير أيضاً ان معدل الصرف للطالب في اسرائيل هو 3631 دولار سنوياً، مقابل 5447 دولار سنوياً في دول المنظمة.